Accessibility links

logo-print

إيران تستدعي السفير الدنماركي للإعراب عن استنكارها بث شريط فيديو يسيء إلى النبي محمد


أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن طهران استدعت الإثنين السفير الدنماركي لاستنكار بث شريط فيديو نفذه شبان في حزب الشعب الدنماركي وهو يميني متشدد يسيء إلى النبي محمد وعرض التلفزيون الدنماركي مقاطع منه.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن بلادها تندد بشدة وتعرب عن أسفها للإهانات المتكررة في حق نبي الإسلام والقيم المقدسة لأكثر من مليار ونصف مليار مسلم في الذكرى الأولى لنشر الرسوم الكاريكاتورية التي أساءت إلى النبي.

وأضاف البيان أن العالم الإسلامي ينتظر من الحكومة الدنماركية أن تمنع تكرار الإهانات التي تشكل تطاولا على مشاعر المسلمين في العالم أجمع.

واعتبر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد مساء الأحد أن هذه الأعمال تظهر مدى ضعف قادة الليبرالية الغربية.

وأضاف أن قادة بعض الدول يسجنون الخبراء الذين ينفون وجودالمحرقة، لكنهم يلزمون الصمت حيال من يهينون نبي الإسلام بذريعة حرية التعبير.

وأدان رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن الأحد نشر شريط الفيديو المذكور. وكانت قناة التلفزة الدنماركية "تي في"2 بثت مقاطع من الشريط تظهر النبي جملا يشرب الجعة وإرهابيا سكيرا يهاجم كوبنهاغن.

وأثار نشر الصحيفة الدنماركية يلاندس بوستن 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد في تشرين الأول/اكتوبر 2005 تظاهرات غاضبة في العالم الإسلامي.
XS
SM
MD
LG