Accessibility links

الرئيس بوش يندد بالتجربة النووية الكورية الشمالية ويدعو مجلس الأمن إلى التحرك فورا


ندد الرئيس بوش الإثنين بتجربة كوريا الشمالية النووية واعتبرها تمثل تهديدا للأمن والسلام في العالم.

ودعا بوش في مؤتمر صحفي في واشنطن مجلس الأمن إلى التحرك فورا للرد على تلك التجربة التي قوبلت بإدانة دولية واسعة.

وأشار بوش إلى أنه أجرى اتصالات هاتفية مع كل من قادة كوريا الجنوبية واليابان والصين وروسيا حيث أكد له الزعماء التزاماتهم بضرورة خلو شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وفيما يلي النص الكامل للبيان الذي أدلى به الرئيس بوش الإثنين في أعقاب التجربة النووية التي قالت كوريا الشمالية إنها أجرتها بنجاح:
"الليلة الماضية، أعلنت حكومة كوريا الشمالية للعالم أنها أجرت تجربة نووية. ونحن نعمل على تأكيد هذا الإعلان، لكن هذا الإعلان بحد ذاته يمثل تهديدا للسلام والأمن الدوليين".

وأضاف: "إن الولايات المتحدة تدين هذا العمل الاستفزازي. ومرة أخرى تحدت كوريا الشمالية إرادة المجتمع الدولي، والمجتمع الدولي سيرد، وقد تأكد ذلك هذا الصباح في محادثات أجريتها مع قادة الصين وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان.
وقد أعدنا التأكيد على التزامنا بخلو شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية واتفقنا جميعا على أن الخطوات التي أعلنت كوريا الشمالية أنها اتخذتها غير مقبولة وتستحق ردا فوريا من مجلس الأمن الدولي".

وقال: "إن نظام كوريا الشمالية يظل واحدا من أبرز العوامل في العالم المؤدية إلى نشر تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، بما في ذلك نقلها إلى إيران وسوريا"، معتبرا أن نقل كوريا الشمالية للأسلحة أو المواد النووية إلى دول أو كيانات أخرى، "تهديد خطير للولايات المتحدة".

وأضاف: "وسنعتبر كوريا الشمالية مسؤولة بشكل تام عن تبعات مثل هذا العمل. ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بالديبلوماسية وسنواصل حماية أنفسنا ومصالحنا. وقد أكدت لحلفائنا في المنطقة بمن فيهم كوريا الجنوبية واليابان أن الولايات المتحدة ستفي بالتزاماتها الرادعة والأمنية بشكل تام".

وقال: "إن التهديدات لن تؤدي إلى مستقبل مشرق لشعب كوريا الشمالية أو تضعف عزم الولايات المتحدة وحلفائنا على التوصل إلى نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

إن الإعلان الذي أصدرته كوريا الشمالية اليوم لا يؤدي سوى إلى زيادة التوترات. ويحرم في الوقت ذاته شعب كوريا الشمالية من الازدهار وتحسين العلاقات مع العالم التي يوفرها تطبيق البيان المشترك للمحادثات السداسية. إن شعب كوريا الشمالية المضطهد والفقير يستحق مستقبلا أفضل".
XS
SM
MD
LG