Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

طرد صدام حسين وجميع المتهمين الآخرين من قاعة المحكمة


طرد قاضي المحكمة العراقية الجنائية العليا محمد العريبي الخليفة الرئيس السابق صدام حسين وجميع المتهمين الآخرين من قاعة المحكمة اليوم الثلاثاء، وذلك للمرة الرابعة منذ توليه رئاسة المحكمة.

ويحاكم صدام ومساعدوه وفي مقدمتهم ابن عمه علي حسن المجيد والملقب بعلي الكيمياوي بتهم الابادة الجماعية في قضية الانفال التي قتل خلالها نحو 182 الف كردي بالاضافة الى تدمير اربعة الاف قرية، وفقا للاحصائيات الكردية، من خلال استخدام الاسلحة الكيمياوية في العام 1988 .

وقرر القاضي محمد العريبي الخليفة طرد صدام حسين بعد جدل حاد ثم امر باخراج المتهمين الاخرين وإسدال الستارة وقطع الصوت كما قرر تحويل المحاكمة إلى جلسة مغلقة.

وقبل أن يأمر بإعلانها جلسة مغلقة، قرأ صدام آية من القران الكريم ثم دار جدل حاد بينه وبين القاضي حول قطع الصوت. فقال العريبي بعد ان طرده: "لقد أفسحت لكم المجال للنقاش لكنكم تفتعلون المشاكل فانتم تريدون إثارة جدل كلما استبعد أحد المتهمين" ، في إشارة إلى طرد صدام. يشار إلى ان هذ الاقوال كانت تسمع بعد إسدال الستارة.

ثم وجه التكريتي لكمة إلى أحد الحراس الذي ذهب ليصطحبه إلى خارج القاعة بعد أن أمر القاضي بطرده. من جهته، قال علي حسن المجيد الملقب بعلي الكيماوي: "اريد أن يصدر الحكم الآن وأتمنى أن يكون الاعدام لننتهي".

وبدوره، قال وزير الدفاع الاسبق سلطان هاشم الطائي: "اتمنى أن يطلق علي الرصاص هنا والا اتعرض للاهانة". فرد القاضي قائلا: "من يتعرض للمتهمين بالاهانة يعرض المحكمة للاهانة". وأمر بتحويل المحاكمة الى جلسة مغلقة.

XS
SM
MD
LG