Accessibility links

فرنسا تحظر التدخين في الأماكن العامة إعتبارا من العام المقبل


قالت فرنسا إنها ستحظر التدخين في معظم الأماكن العامة إعتبارا من الأول من فبراير/ شباط 2007 وستحظر أيضا التدخين في الحانات والمطاعم والفنادق والملاهي بعد ذلك بأقل من عام.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان لإذاعة ار.تي.ال ومحطة تلفزيون ال.سي.اي قررنا حظر التدخين في الأماكن العامة اعتبارا من الأول من فبراير/شباط 2007 .
وأضاف أن حانات التبغ وهي حانات خاصة تبيع منتجات التبغ والمراقص والأماكن المماثلة سيكون أمامها حتى مطلع شهر يناير/ كانون الثاني 2008 لتطبيق القوانين الجديدة.
وتشمل الأماكن العامة محطات الحافلات والقطارات والمتاحف والمكاتب الحكومية والمتاجر لكن الحظر لن يمتد ليشمل الشوارع أو الأماكن الخاصة مثل المنازل وغرف الفنادق.
وقال دو فيلبان إن الدولة ستتحمل ثلث تكلفة العلاج اللازم للمساعدة في الاقلاع عن التدخين مثل استخدام لاصقات النيكوتين.
وقال إن ذلك سيمثل تكلفة الشهر الأول من العلاج.
وفي تقرير عرض يوم الاربعاء أوصت لجنة برلمانية بحظر شامل إعتبارا من الاول من سبتمبر/ أيلول عام 2007 دون استثناء. لكن فرض حظر على التدخين سيسبب مشاكل للعديد من متاجر التبغ في فرنسا.
وامتنع دو فيلبان عن التعليق على تأثير الحظر على عائدات الحكومة من الضرائب بقوله إن اعتبارات الصحة العامة أهم بكثير من التأثير المالي.
وقال النواب في تقريرهم إن ما بين 2500 و5800 شخص يلقون حتفهم سنويا بسبب التدخين السلبي.
ونحو ربع البالغين في فرنسا من المدخنين ويتوفى نحو 66 ألف مدخن سنويا.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن غالبية الشعب الفرنسي يؤيد فرض حظر على التدخين في الأماكن العامة.
وكانت الحكومة قد تراجعت في ابريل نيسان عن حظر التدخين في الحانات والمطاعم بعد أن أضعفتها معركة مع النقابات والطلاب حول نظام مثير للجدل لعقود عمل الشبان.
وفرضت ايرلندا أول حظر في العالم على التدخين في الأماكن العامة بجميع أنحاء البلاد في عام 2004. وحذت ايطاليا والسويد واسكتلندا والنرويج واسبانيا حذوها بدرجات متفاوتة.
ومن المتوقع أن تفرض بلجيكا وبريطانيا والبرتغال قواعد أشد صرامة تتعلق بالتدخين في العام القادم.
XS
SM
MD
LG