Accessibility links

وزير الدفاع الروسي يعلن أن كوريا الشمالية أصبحت بحكم الأمر الواقع القوة النووية التاسعة


أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف الثلاثاء أن كوريا الشمالية تحولت بحكم الأمر الواقع إلى القوة النووية العالمية التاسعة، وذلك بعد تفجير قنبلتها النووية الأولى.

وقبل التجربة النووية الكورية الشمالية، كان هناك في العالم سبع قوى نووية معلنة، هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والهند وباكستان، بالإضافة إلى إسرائيل التي لا تعترف بامتلاكها القنبلة النووية.

وقال الوزير الروسي إن التجربة الكورية الشمالية توجه ضربة كبيرة إلى نظام منع الانتشار النووي. مثل هذه الأعمال تثير القلق والاستياء، موضحا أن الأمر يتعلق بتجربة على متفجرات لا على سلاح.
من جهة ثانية، وصف المعطيات المتناقضة حول قوة الانفجار بـالسياسية.

هذا وقد بدأ مندوبو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الثلاثاء محادثات في نيويورك من أجل البحث في اقتراحات أميركية ويابانية تتعلق بفرض عقوبات اقتصادية على كوريا الشمالية.

وتحاول الدول الست الكبرى التوصل إلى اتفاق على قرار يفرض عقوبات على كوريا الشمالية التي أعلنت الإثنين أنها أجرت تجربة نووية في نفق جبلي.

وبدأ الاجتماع لمناقشة مشروع قرار يتضمن اقتراحات أميركية ويابانية حول عقوبات اقتصادية وتجارية تم توزيعه مساء الإثنين.

وذكر مصدر ديبلوماسي أن سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واليابان عقدوا قبل ذلك اجتماعا في محاولة لدمج الاقتراحات التي تقدمت بها طوكيو وواشنطن، مشيرا إلى أن الاقتراحات اليابانية أكثر تشددا.

ومع إعلانها تأييد القيام بتحرك عقابي إزاء بيونغ يانغ، حرصت الصين، الحليفة التقليدية لكوريا الشمالية، على دعوة مجلس الأمن إلى توخي الحذر.

وقال السفير الصيني في الأمم المتحدة وانغ غوانغيا: "علينا القيام برد حازم وبناء وملائم على التجربة النووية الكورية الشمالية، ولكن بحذر".
وأضاف: "لا بد من تحرك عقابي ولكن يجب أن يكون مناسبا"، رافضا توضيح ما يعنيه.

ويدين مشروع القرار الأميركي التجربة النووية ويطالب بعودة كوريا الشمالية الفورية وغير المشروطة إلى المحادثات السداسية وعودتها إلى معاهدة حظر الانتشار النووي وضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واحتجاجا على عقوبات مصرفية أميركية، تقاطع بيونغ يانغ منذ نوفمبر/تشرين الثاني2005، المفاوضات السداسية التي تهدف إلى دفعها إلى التخلي عن برنامجها النووي العسكري.
وتشارك في هذه المحادثات الكوريتان والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا.
XS
SM
MD
LG