Accessibility links

logo-print

عباس يبحث الخيارات المتاحة لحل الأزمة مع حماس


قالت حركة فتح إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يبحث الخيارات المتاحة لحل الأزمة مع حركة حماس فيما شددت الأخيرة على أنه ليس هناك أي خيار سوى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.
وكانت حركة حماس قد أعلنت تعثر المباحثات التي تجريها مع رئيس السلطة الفلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية بسبب رفض الحركة الاعتراف بإسرائيل والتخلي عن حقها في المقاومة.
وقال غازي حمد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إن رئيس الوزراء إسماعيل هنية أكد موقف الحركة خلال مباحثاته مع وزير خارجية قطر.
من ناحية أخرى، تحدث نبيل عمرو المستشار الإعلامي لرئيس السلطة الفلسطينية عن الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن المبادرة القطرية.
وفي السياق ذاته، أكد ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن الوضع وصل إلى مرحلة متأزمة لم يعد أمام رئيس السلطة محمود عباس إلا حل الحكومة.
من جهته، أكد محمد فرج الغول عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حماس إنه ليس بمقدور رئيس السلطة أن يتخذ قرارات تتناقض والقانون الفلسطيني.
وأضاف الغول لـ"راديو سوا" أن على عباس العودة إلى المجلس التشريعي إذا قرر إقالة الحكومة الحالية.
وأكد الغول أن قائمة التغيير والإصلاح هي التي تملك الأغلبية.
إلا أن حركتي حماس وفتح شددتا على أن نشوب حرب أهلية فلسطينية هو احتمال غير قائم على الإطلاق، فيما أكدت الحكومة الفلسطينية أن الحل الوحيد لفك الحصار المفروض على الفلسطينيين هو تشكيل حكومة وحدة وطنية.
XS
SM
MD
LG