Accessibility links

الحكم على وزير الكهرباء الأسبق أيهم السامرائي بالسجن لمدة سنتين بتهمة إهدار المال العام


أصدرت المحكمة الجنائية العراقية حكما بالسجن لمدة سنتين على وزير الكهرباء الاسبق أيهم السامرائي بتهمة الإهمال وإهدار المال العام. فيما قامت القوات الأميركية بإخراج السامرائى من القاعة دون إذن المحكمة.

ووصف السامرائي الذي يحمل الجنسية الأميركية قرار المحكمة الجنائية العراقية بأنه سياسي، وقال في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز بعد ساعات من إعلان الخبر إن قرار المحكمة جاء بسبب مواقفه من مسألة حل المليشيات ورأيه في ما أسماه المقاومة العراقية الداعي إلى ضرورة الاتصال بها والحوار معها وعدم عزلها، حسبما ذكرت الوكالة.

وكان السامرائي الذي شغل منصب وزير الكهرباء في حكومة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي قدم نفسه بعد انتهاء حكومة علاوي أوائل عام 2005 كمتحدث باسم عدد من الفصائل المسلحة في العراق.

وشغل السامرائي الذي ألقي القبض عليه قبل أشهر منصب وزير الكهرباء في حكومة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي.

وقالت مصادر من داخل المحكمة إن القوات الأميركية التي تقوم بحماية المحكمة قامت بإخراج السامرائي خارج القاعة عقب النطق بالحكم دون إذن المحكمة.

واتهم الشيخ صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب القوات الأميركية بمحاولة تهريب وزير الكهرباء الأسبق.

وطالب الساعدي في مؤتمر صحفي رئيس الوزراء نوري المالكي بالتدخل الفوري لمنع ما أسماه بتهريب السامرائي.

وكانت لجنة النزاهة قد اتهمت السامرائي بتهمة الفساد الإداري والكسب غير المشروع. ويشيع الفساد على مختلف مستويات الجهاز الإداري بالحكومة العراقية، فيما أشارت تقديرات مفتشي قضايا الكسب غير المشروع إلى نهب أربعة مليارات دولار على الأقل من خزانة الدولة.

XS
SM
MD
LG