Accessibility links

برودي يتعهد بالمساعدة على تعزيز الأمن في لبنان


أشاد رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي بدور الأمم المتحدة في لبنان، مجددا دعم بلاده للحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة.
وتعهد برودي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع السنيورة بالمساعدة على تعزيز الأمن في لبنان بما في ذلك بذل جهود للتوصل إلى حل لمسألة تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل.
وقال برودي: "أثرنا مشكلة الجنديين الأسيرين الإسرائيليين ونحن مستعدون لتقديم مزيد من المساعدة في هذا الصدد. وقال برودي إن روما تتطلع إلى مساعدة لبنان على ترسيخ استقراره السياسي وفي مجال إعادة الإعمار. وأعلن برودي سعي كل من ايطاليا والاتحاد الأوروبي والأسرة الدولية إلى إرساء الاستقرار في لبنان، معتبرا أن استقرار لبنان هو أساس استقرار المنطقة.
وحول تطبيق إسرائيل للقرار 1701، قال برودي: "اعتقد أننا حققنا بعض النتائج وعلينا المضي قدما لإنجاز الانسحاب الإسرائيلي."
وأضاف: "هناك بعض التفاصيل المتبقية بالإضافة إلى قضية مزارع شبعا التي ينبغي أن تتحرك الأمور بشأنها."
في هذا الإطار، قال سيلفيو سيركانا المتحدث باسم رئيس الوزراء الإيطالي إن برودي تطرق لموضوع الأسيرين خلال لقائه بنظيره فؤاد السنيورة ونبيه بري.
وأضاف سيركانا في مقابلة مع "راديو سوا": "لقد طالب الرئيس برودي بلهجة حادة جدا رئيس الوزراء اللبناني ورئيس مجلس النواب بالتحرك وبذل كل ما بوسعهما من أجل الإفراج عن الجنديين، وأكد كلاهما أنهما يعملان لتحقيق ذلك."
وأشار سيركانا إلى أن برودي سيجري مباحثات أخرى مع عدد من الزعماء العرب خلال زيارته إلى دول شمال إفريقيا ومصر تهدف لتحريك عملية السلام.
وقال سيركانا إن حكومته على اتصال مستمر بالأطراف المعنية.
وأضاف سيركانا: "أعتقد أن الديبلوماسية الإيطالية تعمل كل ما في وسعها لتحقيق ذلك. ورغم عدم توفر نتائج مؤكدة حتى الآن إلا أنه يمكنني تأكيد ما أحرزناه من تقدم في هذا المجال من خلال متابعتي الشخصية لجميع المساعي والاتصالات التي يجريها رئيس الوزراء ووزير الخارجية والديبلوماسيين الإيطاليين."
وأشار سيركانا إلى أن برودي سيزور قريبا دول شمال إفريقيا ومصر كما أنه سيستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.
من ناحية أخرى، قال سيركانا: "طلبنا من سوريا ضبط حدودها مع لبنان كما اقترحنا عليها إرسال عدد من الفنيين المدنيين لمساعدتها."
وأضاف سيركانا: "لقد اقترحنا المساعدة على الطرفين السوري واللبناني، لكن يجب أن أشير هنا إلى أن تلك مهمة مدنية. نريد أن تتولى سوريا مراقبة حدودها على أن نقدم مساعدات لإنجاح المهمة."
XS
SM
MD
LG