Accessibility links

logo-print

ممثل حماس في لبنان يتهم عباس بإفشال محاولة تشكيل حكومة وطنية ويطالبه بالاستقالة


اتهم ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ومستشاريه بإفشال محاولة تشكيل حكومة وطنية ودعاهم إلى الاستقالة من مناصبهم.
وردا على سؤال حول احتمال لجوء عباس إلى إجراء انتخابات مبكرة كوسيلة للخروج من المأزق السياسي الحالي على الساحة الفلسطينية، قال حمدان في مؤتمر صحافي في بيروت الأربعاء إنه ليس من حق الطرف الأخر الدعوة إلى إجراء انتخابات.
واتهم حمدان حركة فتح أيضا بالسعي إلى إفشال المبادرة القطرية قبل أن تبدأ، مؤكدا أن فتح لا تريد حكومة وحدة وطنية.
وقال إن الوساطة التي قام بها في الآونة الأخيرة وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بين عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية كانت إيجابية، وأضاف أن حماس رحبت بها منذ اللحظة الأولى.
وكان نبيل عمرو المستشار الإعلامي لعباس قد حمل الثلاثاء حركة حماس مسؤولية فشل المبادرة القطرية التي كانت تستهدف التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال إن أمام عباس عدة خيارات من بينها تشكيل حكومة طوارئ أو إجراء انتخابات مبكرة.
ويذكر أن الخلاف الأساسي بين حماس وفتح هو مواصلة حماس رفضها الاعتراف بوجود إسرائيل وتقترح هدنة طويلة معها لقاء انسحابها من الأراضي المحتلة عام 67.
من جهته، قال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن سبب فشل جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية هو رفض حركة حماس المبادرة العربية للسلام وليس بسبب رفضها الاعتراف بإسرائيل.
وأضاف خالد خلال لقاء مع "راديو سوا" أن قضية الاعتراف بإسرائيل هي بمثابة فخ سياسي نصب للفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG