Accessibility links

ارتفاع عدد المرشحين لانتخابات أعضاء مجلس الخبراء في إيران وسط تنافس بين المحافظين والمعتدلين


أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الخميس أنه تم تسجيل نحو 495 مرشحا لانتخابات أعضاء مجلس الخبراء المقرر في 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل بالتزامن مع الانتخابات البلدية وسط منافسة بين المعتدلين والمحافظين.

ونقلت الصحف عن الوزير الإيراني مصطفى بور محمدي قوله إن مجموع عدد المرشحين وصل إلى 495 شخصا وهي زيادة وصلت نسبتها إلى 100 في المئة بالمقارنة مع الانتخابات السابقة التي جرت عام 1998.

وقد رشح الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني نفسه الأربعاء في آخر يوم لعمليات الترشيح.وسيكون علي أكبر هاشمي رفسنجاني المحافظ البراغماتي ومحمد تقي مصباح يزدي الذي سيتزعم المحافظين المتشددين أبرز شخصيتين في هذه الانتخابات. وكان يزدي قد رشح نفسه الأحد.

جدير بالذكر أن رجال الدين المحافظين يسيطرون على مجلس الخبراء. لكن المحافظين المتشددين المقربين من آية الله محمد تقي مصباح يزدي يتطلعون إلى السيطرة عليه.

ويضم المجلس 86 عضوا ينتخبون بالاقتراع المباشر كل ثماني سنوات. ولا يمكن للمرشح أن يسجل اسمه إلا في واحدة من المحافظات الثلاثين في البلاد.

ويتكون مجلس الخبراء حاليا من رجال اجتهاد وليس فيه أي امراة. إلا أن نحو عشرة نساء ترشحن للانتخابات المقبلة.

ويفترض أن يصادق مجلس صيانة الدستور الذي يطغى عليه المحافظون المتشددون على هذه الترشيحات. وأمامه ثلاثين يوما لرفض الترشيحات أو قبولها.

وأعضاء المجلس مكلفون بالإشراف على نشاط المرشد الأعلى، أكبر شخصية في الدولة، وهو حاليا آية الله علي خامنئي، وإقالته إذا لم يتمكن من ممارسة مهامه وتعيين خلف له في حال وفاته.

أما الترشيحات للانتخابات البلدية فستبدأ اعتبارا من 16 اكتوبر/تشرين الأول وتستمر حتى 22 من الشهر ذاته.
XS
SM
MD
LG