Accessibility links

بوش يجتمع بكبار المسؤولين الأميركيين بحضور مبعوث صيني


اجتمع الرئيس بوش وكبار مسؤولي حكومته بحضور مبعوث صيني بارز للتباحث حول فرض تدابير صارمة على كوريا الشمالية بسبب تجربتها النووية.

وأبلغ المبعوث الصيني المجتمعين أن بكين تؤيد فرض تدابير صارمة على بيونغ يانغ. ولكن لم يتضح بعد إن كانت الصين ستؤيد مشروع القرار الأميركي المقترح في مجلس الأمن.

ووصفت وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس الاجتماع بأنه ناجح وتكهنت بأن يجيز مجلس الأمن مشروع القرار الخاص بفرض عقوبات على كوريا الشمالية : " اعتقد أن الصين تدرك خطورة الوضع وهو أن كوريا الشمالية تسببت في إشاعة عدم الاستقرار في المنطقة. واعتقد أن الجميع يعملون بجدية في نيويورك، وإننا سنتوصل إلى قرار جيد يظهر لكوريا الشمالية أن المجتمع الدولي موحد في التنديد بالتجربة النووية."

وكانت وكالة الأنباء اليابانية كويودو قد نقلت اليوم الجمعة عن مصادر في واشنطن قولها إنه من المرجح أن تقوم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس بجولة في كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية في إطار مساعي احتواء الأزمة الناجمة عن التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية.

هذا وقد أقر مجلس الوزراء الياباني رسميا اليوم عقوبات جديدة على كوريا الشمالية تشمل حظرا على كافة الواردات لمدة ستة أشهر وذلك ردا على إعلان بيونغ يانغ إجراء تجربة نووية هذا الأسبوع.

وقال وزير الاقتصاد الياباني هيروكو اوتا إن حكومة بلاده قررت منع جميع السفن الكورية الشمالية من دخول الموانئ اليابانية وكذلك حظر جميع الواردات من 14 الشهر الجاري حتى 13 نيسان/ أبريل القادم.

XS
SM
MD
LG