Accessibility links

بيكيت تشكك في دقة أرقام القتلى في العراق منذ الإطاحة بنظام صدام حسين


شككت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت بدقة الأرقام التي أشارت إلى مقتل حوالي 655 ألف مدني في العراق منذ الإطاحة بنظام حكم صدام حسين في مارس/آذار عام 2003 وحتى يوليو/تموز عام 2006.
وقالت في سياق تقرير أعدته وزارتها عن أوضاع حقوق الإنسان في العالم إن ما من أحد ينفي سقوط الكثير من القتلى، من بينهم للأسف كثيرون من المدنيين، غير أن ذلك لا يعني ضرورة الموافقة على كل رقم يعلن عن عدد القتلى.
وكانت الوزيرة البريطانية تشير إلى دراسة نشرت هذا الأسبوع في مجلة لانست البريطانية أعدها أطباء من جامعة جونز هوبكنز الأميركية وكلية الطب المنتصرية في بغداد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تفيد بمقتل 655 ألف مدني عراقي منذ الإطاحة بحكم صدام وحتى شهر يوليو/تموز من هذا العام.
هذا وقد وصف الرئيس بوش نتائج الدراسة بأنها تفتقر إلى المصداقية، بينما أعلن إحصاء لوزارة الصحة العراقية سقوط 138 ألف عراقي منذ بدء الحرب في العراق.
على صعيد آخر، قال قائد الجيش البريطاني الجنرال ريتشارد دانات إن وجود القوات البريطانية في العراق يساهم في تفاقم المشاكل الأمنية لبريطانيا، ودعا إلى انسحابها من هناك في وقت قريب.
وأضاف الجنرال البريطاني في مقابلة مع صحيفة ديلي ميل تنشر الجمعة إنه لا يقول إن المصاعب التي تواجه بريطانيا حول العالم سببها وجود قوات لها في العراق، ولكن ما لا شك فيه أن وجود تلك القوات في الأراضي العراقية يسهم في تفاقم تلك المصاعب. وتابع قائد الجيش البريطاني يقول إن القوات البريطانية موجودة في بلد مسلم، ووجهة نظر المسلمين إزاء الأجانب واضحة تماما.
وقال إن الأجانب يمكن أن يكونوا موضع ترحيب في دولة مسلمة إذا دعتهم إليها، ولكن من المؤكد أن القوات البريطانية لم تدع إلى العراق عند بدء الحرب.
وفي العراق، أعلنت مصادر أمنية مقتل 43 شخصا في أعمال عنف متفرقة في العراق الخميس من بينهم 11 من العاملين في محطة تلفزيونية في بغداد تجري بثا تجريبيا منذ مدة قريبة.
وأضافت المصادر أن الشرطة العراقية عثرت أيضا على 40 جثة مجهولة الهوية في بغداد.
وأوضحت المصادر أن مسلحين اقتحموا مقر قناة الشعبية المستقلة في وسط بغداد، وقتلوا تسعة من العاملين فيها من بينهم المدير العام للمحطة عبد الرحيم النصراوي ثم لاذوا بالفرار.
وقال أحد المسؤولين في المحطة إن القناة في مرحلة البث التجريبي وأنه كان من المزمع افتتاحها خلال أو بعد عيد الفطر، وأشار إلى أن سياستها محايدة بالنظر إلى أنها لاتنتمي إلى أي طرف.
XS
SM
MD
LG