Accessibility links

logo-print

بنغلاديشي يفوز بجائزة نوبل للسلام مناصفة مع بنك غرامين


منحت جائزة نوبل للسلام لسنة 2006 اليوم الجمعة مناصفة، للمصرفي البنغلادشي محمد يونس "مقرض الامل" ومصرفه المتخصص بمنح القروض الصغيرة للفقراء بنك غرامين في لفتة هدفت لابراز الرابط بين الفقر والامن العالمي.
وقال اولي دنبولت مجويس رئيس لجنة نوبل النروجية في بيان للمناسبة لتوضيح اسباب اختيار الفائز لهذا العام من بين 191 مرشحا ان تحقيق السلام الدائم لن يكون ممكنا دون تمكن مجموعات كبيرة من السكان من وسائل التخلص من الفقر.
ومحمد يونس الذي يلقب ب "مصرفي الفقراء" ويفضل ان يلقب ب "مقرض الامل"، هو مؤسس بنك غرامين اول مصرف في العالم يمنح قروضا صغيرة لاشخاص في غاية الفقر.
وقال الفائز في تصريحات اذاعية :"انا سعيد جدا. انكم تدعمون حلما بصياغة عالم خال من الفقر". واضاف ان منح الجائزة "سيعطي شحنة هامة من الطاقة للحركة باسرها، ويمكنني ان اؤكد لكم ذلك. نحن لا نزال في البداية".
وتم تأسيس بنك غرامين ومعناها بنك القرية، في 1976 وبدأ بمنح قروض قيمتها 27 دولارا. وحصل على صفته كمصرف في 1983 .ويبلغ عدد المستفيدين من البنك حاليا 5،6 ملايين شخص 96 بالمئة منهم من النساء. والشرط الوحيد للافادة من خدمات هذا البنك هو ان يقدم المستفيدون الطلب ضمن مجموعة لا تقل عن خمسة اشخاص وان يتكاتفوا من اجل دفع الاقساط. وامتدت هذه المبادرة الى عشرات الدول. واصبح بامكان ملايين الناس اليوم القيام بنشاط مستقل والخروج من الفاقة بفضل القروض الصغيرة. ومحمد يونس الذي ولد في شيتاغونغ سنة 1940 هو ثالث ابناء اسرة رزقت ب 14 طفلا توفي خمسة منهم بعد ولادتهم بسنوات قليلة. وهو مجاز من جامعة فندربيلت الاميركية. وبمنحهم جائزة نوبل للسلام لرمز مكافحة الفقر وسع الحكماء الخمسة اعضاء اللجنة مرة اخرى مجال اهتمام الجائزة. واخذ هذا المجال يكبر في العقود الماضية من خلال الاهتمام بحقوق الانسان والدفاع عن البيئة. واوضح رئيس اللجنة :"لكل فرد على هذه البسيطة الامكانية والحق في حياة كريمة" واضاف "بغض النظر عن الثقافات والحضارات اظهر محمد يونس وبنك غرامين انه حتى الاشد فقرا يمكنهم العمل من اجل تطورهم". وسيتم تسليم جائزة نوبل للسلام وهي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية وصك بقيمة 10 ملايين كورون (1،(1 مليون يورو في اوسلو في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة السويدي الفريد نوبل.
XS
SM
MD
LG