Accessibility links

البيت الأبيض يطلب من لندن توضيحا لتصريحات رئيس هيئة الأركان البريطانية حول العراق


شددت لندن على أن قواتها في العراق موجودة بتفويض دولي وبناء على طلب من الحكومة العراقية وذلك في إعقاب تصريحات مثيرة أدلى بها رئيس هيئة الأركان البريطانية حول هذا الموضوع.
كذلك، أعلن البيت الأبيض أنه طلب من لندن توضيحات حول تصريحات وردت على لسان رئيس أركان الجيش البريطاني تمنى فيها انسحابا سريعا من العراق، معربا عن اقتناعه بأن لا خلافات في وجهات النظر بين واشنطن والعاصمة البريطانية.
وكان رئيس الأركان البريطاني الجنرال ريتشارد دانات أثار موجة تعليقات عندما دعا في صحيفة دايلي ميل إلى انسحاب سريع من العراق، معتبرا أن وجود القوات البريطانية فيه يضاعف انعدام الأمن. بيد أنه عاد وخفف من وقع تصريحاته التي تحرج حكومة توني بلير وإدارة الرئيس بوش. ونفى الناطق باسم البيت الأبيض توني سنو أن تكون الإدارة الأميركية مارست ضغوطا على الحكومة البريطانية كي يتراجع الجنرال البريطاني عما أورده. وفي العراق، دعا الشيخ عبد المهدي الكربلائي الوكيل الشرعي للمرجع الشيعي آية الله على السيستاني إلى وضع وثيقة لا تحرم سفك الدم العراقي فحسب، بل أيضا جميع العوامل والأسباب المؤدية إلى بث الفرقة واسترخاص دماء المسلمين.
وحث الشيخ الكربلائي في خطبة الجمعة في مرقد الإمام الحسين في كربلاء على منع الخطب التحريضية وتكفير الآخرين.
وقال إن مثل هذه الخطب التحريضية ذات الطابع الطائفي وتلك التي تدعو إلى تكفير الآخرين لم تعد تهدد العراق فسحب بل امتد خطرها إلى الأمة الإسلامية وأساءت إلى سمعة الإسلام أمام شعوب العالم.
ومن ناحية أخرى، أعلن مصدر عراقي في شرطة محافظة صلاح الدين العثور على 14 جثة في بساتين منطقة الضلوعية شمال بغداد قتل أصحابها رميا بالرصاص.
وأضاف المصدر في تصريح له أن الجثث التي عثر عليها الجمعة تعود إلى أشخاص يعملون في قطف المحاصيل في تلك المنطقة.
وفي وقت لاحق أكد مصدر عراقي مسؤول العثور في بلد الجمعة على سبع جثث مجهولة الهوية غرب تلك المدينة القريبة من الضلوعية.
وعلى صعيد محاكمة الرئيس العراقي السابق، قال جعفر الموسوي رئيس هيئة الادعاء العام في قضية الدجيل التي يحاكم فيها صدام حسين وستة من أعوانه إن النطق بالحكم في هذه القضية سيتم بعد 20 يوما من الجلسة التالية المقرر عقدها يوم الاثنين المقبل.
مراسل"راديو سوا" في بغداد أثير عادل والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG