Accessibility links

logo-print

مجلس الأمن الدولي يوافق بالإجماع على قرار يقضي بفرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب تجربتها النووية


وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على القرار رقم 1718 من شأنه فرض عقوبات مالية وعسكر ية على كوريا الشمالية بعد إعلانها في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر إجراء أول تجربة نووية وينص القرارعلى فرض حظر على الأسلحة والعتاد المرتبط بهذا المجال.

كما ينص القرار رقم 1718 على حظر العتاد المرتبط بالتكنولوجيا النووية والمتعلق بالصواريخ وعلى تفتيش دولي لكل شحنة متوجهة أو قادمة من كوريا الشمالية.
وكانت روسيا اشترطت مساء الجمعة للمصادقة على مشروع القرار ألا يتضمن اللجوء إلى القوة وأن تكون العقوبات محددة زمنيا.

وقالت مصادر ديبلوماسية إنه تم إدخال بعض التعديلات البسيطة على مشروع القرار بناء على التعليمات التي تلقاها المندوبان الصيني والروسي من بكين وموسكو.

وأكدت المصادر أن التعديلات تتعلق بنقاط فنية وليس بجوهر المشروع أو روحه.

وقد ألقى مندوب الولايات المتحدة جون بولتن كلمة طالب فيها كوريا الشمالية بالامتثال لقرارات مجلس الأمن وأكد أن التجربة النووية التي أجرتها سببت تهديدا للأمن والسلام الدوليين وأعرب عن أسفه لأن بيونغ يانغ أخلت بوعودها الأمر الذي تسبب بأزمة دولية.

وألقى المندوب الفرنسي كلمة قال فيها إنه يعتبر القرار 1718 ردا حازما على تجربة كوريا الشمالية النووية.

وفي ما يلي النقاط الرئيسية في قرار الأمم المتحدة الذي يلحظ فرض عقوبات على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية في 9 تشرين الأول/اكتوبر.

وقد أعدت القرار الولايات المتحدة ووافق عليه الأعضاء الـ14 الآخرون في مجلس الأمن، وشكل بمثابة رسالة واضحة موحدة إلى كوريا الشمالية.

بناء على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة فإن مجلس الأمن الدولي:
- يدين التجربة النووية التي أعلنتها كوريا الشمالية في 9 تشرين الأول/اكتوبر2006.

- يطالب كوريا الشمالية بعدم إجراء تجربة نووية أخرى او إطلاق صواريخ باليستية.

- يطالب كوريا الشمالية بالعودة فورا عن إعلانها الانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

- يقرر وجوب أن تعلق كوريا الشمالية كل أنشطتها المتصلة ببرنامجها للصواريخ الباليستية.

- يقرر وجوب أن تتخلص كوريا الشمالية من أسلحتها النووية ومن برنامجها النووي بشكل كامل وقابل للتحقق ولا مجال للتراجع عنه.

- يقرر وجوب أن تقوم كوريا الشمالية بتدمير أسلحتها الأخرى للتدمير الشامل وبرامجها للصواريخ الباليستية في شكل كامل وقابل للتحقق ولا مجال للتراجع عنه.

- يقرر وجوب أن تمنع كل الدول الأعضاء تسليم وبيع أو نقل في شكل مباشر أو غير مباشر الدبابات والآليات المصفحة وأنظمة المدفعية الثقيلة والطائرات المقاتلة والمروحيات الهجومية والسفن الحربية والصواريخ أو أنظمة الصواريخ والمنتجات الفاخرة إلى كوريا الشمالية.

- يقرر وجوب أن توقف كوريا الشمالية تصدير المعدات العسكرية ووجوب ان تقوم كل الدول الأعضاء بمنع شراء هذه المعدات.

- يقرر وجوب أن تقوم كل الدول الأعضاء بمنع توفير المساعدة التقنية والنصائح المرتبطة بالمعدات العسكرية لكوريا الشمالية، عبر مواطني تلك الدول أو انطلاقا من أراضيها.

- يقرر وجوب أن تجمد كل الدول الأعضاء فورا الصناديق والأرصدة المالية والموارد الاقتصادية الأخرى التي يملكها أشخاص أو جهات اعتبارية على صلة أو قدمت مساعدة إلى البرنامج النووي وبرامج أخرى لأسلحة التدمير الشامل لكوريا الشمالية، بما في ذلك عبر وسائل غير قانونية.

- يقرر وجوب أن تتخذ كل الدول الأعضاء التدابير الضرورية لمنع دخول أو مرور أشخاص يعتبرون مسؤولين عن برامج نووية وصواريخ باليستية وبرامج أخرى لأسلحة التدمير الشامل لكوريا الشمالية، إلى أراضي تلك الدول.

- يقرر وجوب أن تتعاون الدول الأعضاء في تفتيش الحمولات المتجهة إلى كوريا الشمالية أو الصادرة منها لمنع تهريب الأسلحة النووية والكيميائية أو البيولوجية.

- يدعو كوريا الشمالية إلى العودة فورا إلى المفاوضات السداسية من دون شروط.
XS
SM
MD
LG