Accessibility links

الرئيس بوش يقول إن قرار مجلس الأمن الدولي يظهر أن العالم متحد في مواجهة طموحات كوريا الشمالية النووية


في اطار ردود الافعال على القرار الدولي الذي صدر بحق بيونغ يانغ قال الرئيس بوش إنه يـُظهر أن العالم متحد في مواجهة طموحات كوريا الشمالية النووية التي حثها على الاستجابة للقرار الدولي. وقال:

"ان هذا القرار يمثل الافضل بالنسبة لشعب كوريا الشمالية، فاذا تخلى قادة هذا البلد عن برنامجهم للاسلحة النووية فان الولايات المتحدة وغيرها من الدول ستساعدهم على إعادة انعاش اقتصاد بلادهم".

أما سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة جون بولتون فقد أوضح أن القرار لا يتضمن لغة تسمح باستخدام القوة لدعم القرار، وقال:

" إن اعلان كوريا الشمالية اجراء تجربة نووية يشكل أحد اكبر التهديدات للسلام والامن الدوليين التي تواجه مجلس الامن.. واليوم نوجه رسالة قوية وواضحة إلى كوريا الشمالية وغيرها ممن يطمح في تطوير أسلحة نووية بانه ستكون هناك أصداء جدية في حال واصلوا تصنيع اسلحة دمار شامل."
وقال بولتون إن العقوبات على بيونغ يانغ لن تؤثر على جهود المساعدات الدولية لكوريا الشمالية وقال:
"السبب واضح، إن مشكلة مجلس الامن هي مع النظام الحاكم في كوريا الشمالية وليس مع شعبها الذي يعاني مأساة ومجاعة".
وفي نفس السياق ،رحبت فرنسا بقرار الامم المتحدة فرض عقوبات على كوريا الشمالية معتبرة انه أمر أساسي للمجتمع الدولي أن يظهر حزما ووحدة في وقت يواجه فيه أزمات انتشار نووي أخرى. وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي ان مجلس الامن اظهر بوضوح من خلال قراره بالاجماع عدم قبول تصرف بيونغ يانغ وانه وضع بذلك الاسس لتسوية سلمية ودبلوماسية للازمة الراهنة. بدورها تعهّدت كوريا الجنوبية الداعمُ الاقتصادي الاساسي لكوريا الشمالية بانها ستنفذ قرار مجلس الامن الذي ينص على فرض عقوبات على كوريا الشمالية على خلفية التجربة النووية التي اجرتها الاسبوع الماضي . وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية رحبت صول بالقرار الدولي وأكدت انها تدعمه وانها ستنفذه بكل نزاهة.
وقد رحب سفير الصين لدى الامم المتحدة وانغ غوانغيا باللهجة الحاسمة التي تضمنها قرار مجلس الامن بشأن كوريا الشمالية التي قال إنها تجاهلت بوضوح في تجربتها النووية معارضة المجتمع الدولي لتلك التجربة.
ولكن غوانغيا قال إن بلاده لا تزال تعارض تفتيش الشحنات ومحذرا في هذا الاطار مما وصفه بالخطوات الإستفزازية وقال:"نحن في الصين لا نؤيد عمليات التفتيش ، نحن نشعر من حيث المبدا أنها ستؤدي إلى عواقب سلبية، ويجب تنفيذها بعناية شديدة".
XS
SM
MD
LG