Accessibility links

أعمال العنف في العراق تهز كركوك وبغداد وتسفر عن مقتل واصابة العشرات


اعلن مسؤول في الشرطة العراقية اليوم الاحد مقتل 14 شخصا على الاقل واصابة 62 اخرين في خمسة انفجارات هزت كركوك واستهدفت مقرا لجهاز حماية المنشآت ومدرسة للبنات وسوقا شعبيا ودورية للشرطة. وكان العميد عادل ابراهيم من شرطة مدينة كركوك قد قال ان انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه وسط دورية لجهاز حماية المنشآت وسط كركوك ظهر الأحد ما اسفر عن مقتل خمسة اشخاص على الاقل واصابة 10 اخرين. واشار المصدر الى ان الانفجار وقع قرب بلدية المحافظة ومقر منظمة بدر المقربة من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق بزعامة عبد العزيز الحكيم. وبعد مرور ساعة تقريبا انفجرت سيارة اخرى وسط سوق شعبي جنوب كركوك ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة تسعة اخرين بجروح، وفقا للمصدر ذاته. واكد ان الانفجار ادى الى اشتعال النيران في مبنى تجاري وسكني والحق اضرارا جسيمة بالممتلكات. وتابع المصدر انانتحاريا يقود سيارة مفخخة فجرها امام دار المعلمات في حي التسعين وسط كركوك ما اسفر عن مقتل طالبتين احترقتا بالكامل واصابة 25 اخرين. وقال ان الحادث وقع اثناء خروجهن بعد انتهاء الدوام الرسمي. واسفر انفجار رابع استهدف دورية للشرطة على الطريق العام باتجاه بغداد عن اصابة ثمانية اشخاص بجروح في حين انفجرت سيارة مفخخة في وسط المدينة دون ان تؤدي الى وقوع اصابات.
وفي بغداد ،اعلنت مصادر امنية وطبية ان اعمال العنف قتلت 10 اشخاص، بينهم سبعة في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا موكب وكيلة وزير الداخلية للشوؤن المالية هالة محمد شاكر التي لم تصب باذى. واضافت ان الانفجارين المتزامنين وقعا في شارع فلسطين شرق بغداد واسفرا عن مقتل سبعة اشخاص وجرح خمسة اخرين واحتراق سيارتين من موكبها. من جهة اخرى اعلنت الشرطة مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارات في شارع الغدير، بغداد الجديدة. واسفر الانفجارعن احتراق احدى السيارات في حين فرضت القوات الاميركية طوقا على المكان. وفي حي العامل جنوب بغداد انفجرت عبوة ناسفة اسفرت عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين .
وقال الجيش الأميركي في بيان الأحد إن ثلاثة جنود أميركيين قتلوا جنوبي بغداد السبت حين انفجرت قنبلة مزروعة على جانب الطريق في سيارتهم.
وقد قتل أكثر من 40 جنديا أميركيا في العراق الشهر الحالي. وبالوتيرة الحالية فان شهر اكتوبر تشرين الأول قد يصبح أكثر الشهور دموية بالنسبة للقوات الأمريكية منذ يناير كانون الثاني عام2005 .وبذلك ارتفع عدد القتلى بين القوات الأمريكية منذ يوم السبت إلى خمسة على الأقل.
XS
SM
MD
LG