Accessibility links

logo-print

عرض مسرحيات مصرية في الميادين العامة لتنشيط الحركة المسرحية


تبنت الهيئة العامة لقصورالثقافة المصرية مشروعا أطلقت عليه اسم "المسرح فى الميدان" للتغلب على عزوف المصريين عن الذهاب إلى المسارح في ظل التطورات الراهنة في بلدهم.

ويقوم المشروع على تنقل فرق مسرحية تتعاقد معها الهيئة من أجل تقديم عروضها في الشوارع والميادين الرئيسية في محافظات الجمهورية المختلفة من أجل جذب الجمهور تدريجيا إلى المسرح مجددا.

وانطلقت فعاليات "المسرح فى الميدان" من ميدان التحرير، ثم انتقلت إلى ميادين المحافظات التى زادت شهرتها خلال ثورة "25 يناير" مثل ميدان الأربعين بالسويس وميدان القائد إبراهيم بالإسكندرية .

وتقول وكالة أنباء الشرق الأوسط إن أهم اسهامات المسرح المصري في العام الحالي لم تكن فنية، لكنها كانت سياسية بالأساس، إذ أصلح المسرح ما أفسدته الرياضة والسياسية في العلاقة بين مصر والجزائر على خلفية مباراة كرة القدم بين منتخبي البلدين في أم درمان بالسودان العام قبل الماضي، وما تبعها من تداعيات أثرت بالسلب على العلاقة بين البلدين .

وأضافت أن الزيارة التي قام بها فريق عمل العرض المسرحي "البروفة الأخيرة" ورئيس البيت الفني للمسرح إلى الجزائر في يونيو/حزيران الماضي، للمشاركة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر، شكلت بداية لتحسين العلاقة بن البلدين خصوصا في ظل الترحاب الذي لقيه الوفد المصري من جانب المسرحيين والإعلاميين الجزائريين، وأيضا كلمات الثناء والإطراء التي أزال بها الفنانون المصريون غضب الجزائريين من الانتقادات التي وجهت لهم أيام الأزمة.

وأشارت إلى أن مشاركة العرض المسرحي المصري في المهرجان الجزائري كانت الأولى من نوعها منذ عامين بعدما توقفت الأنشطة الفنية والثقافية المتبادلة بين البلدين على خلفية الأزمة الرياضية.

يذكر أن وزارة الثقافة المصرية كانت قد ألغت مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي كان مقررا إقامته في سبتمبر/أيلول الماضي، كما تم إلغاء الدورة السادسة من المهرجان القومي للمسرح التي كان مقررا عقدها في يوليو/تموز الماضي، بسبب ما شهدته مصر من أحداث.

إلا أنه مع تحسن الأوضاع عادت الأنشطة المسرحية إلى الظهور مجددا، وفتحت بعض المسارح أبوابها مجانا أمام الجمهور لتنشيط الحركة المسرحية كما استضاف معهد الفنون المسرحية في وقت سابق من الشهر الجاري مهرجان المسرح العربى "زكى طليمات"، الذي استهل فعالياته بالاحتفاء بمئوية الأديب الحائز على جائزة نوبل في الآداب نجيب محفوظ.

XS
SM
MD
LG