Accessibility links

جراحات السمنة دون شق البطن ربما تكون ممكنة بعد عشرة اعوام


يقول أطباء انه ربما يمكن في المستقبل اجراء جراحة تصغير معدة لمعالجة البدانة عن طريق أنبوب يدخل من الفم مما يجعل الاجراء أكثر امانا من شق فتحات في البطن.

واجرى اطباء نحو مليون جراحة لتصغير المعدة في جميع انحاء العالم لمساعدة المرضى على تقليل كميات الطعام التي يتناولونها ويقول خبراء انها افضل وسيلة لخفض الوزن والحفاظ على الرشاقة.

ويقول فيليب شوير رئيس جراحات تصغير المعدة في مستشفي كليفلاند التي تستضيف اجتماعا لمناقشة البدانة يستمر ثلاثة أيام ان تجنب شق البطن سيقلل من مخاطر التدخل الجراحي ويخفض التكلفة ويتيح اخضاع اخرين أقل بدانة ممن يتم ترشيحهم حاليا لمثل هذا النوع من العلاج.

واحدثت المناظير الجراحية ثورة في العمليات الجراحية وادت لتزايد الطلب على جراحات تصغير المعدة وبصفة خاصة في التسعينات نظرا لانها لا تتطلب الا عددا قليلا من الفتحات الصغيرة في البطن كما انها تقلل وقت التعافي.

وقال شوير الذي عين في الاونة الاخيرة رئيسا للجمعية الاميركية لجراحات تصغير المعدة: "اعتقد اننا على اعتاب ثورة اخرى."

ولا تحتاج جراحات الفتحات الطبيعية لاي فتحات جراحية اذ تستخدم اجهزة تشبه الانبوب الطويل المزود بذارع آلية ومعدات تدبيس يمكن انزالها من الفم وتمريرها من المريء.

ويضيف إن الاحتمال الآخر هو إدخال انبوب الى الامعاء يمكن ان يؤثر على امتصاص السعرات الحرارية.

وتابع أن مثل هذه الاجراءات يمكن ان يصبح متاحة خلال خمس أو عشر سنوات.

واضاف انه في حالة اجراء عملية التصغير للجزء السفلي من الامعاء فيمكن ادخال الانبوب من المستقيم.

ويقول شوير ان الاعتماد على فتحة طبيعية مثل الفم او المستقيم سيخفض التكلفة كثيرا لان المريض لن يحتاج الى تخدير ويقلل من المخاطرة.

ويقيس مؤشر كتلة الجسم البدانة ويجري حسابه بقسمة وزن الجسم على مربع طول القامة. ويعاني نحو ثلث الامريكيين من البدانة.

ويقول الخبراء ان معظم الابتكارات في التكنولوجيا الطبية تظهر في شركات خاصة صغيرة وعادة ماتشتريها الشركات الكبيرة المنتجة لادوات جراحية مثل جونسون اند جونسون وتيكو هيلث كير.

وقال دين جيراسي من تيكو ان تصميم هذه المعدات والموافقة عليها يحتاج الى سنوات.

وتابع ينبغي ان يعمل المهندسون مع الجراحين لتحديد الاساليب ثم ينبغي ان تجتاز الادوات اجراءات الترخيص باستخدامها وهي عملية طويلة ايضا.
XS
SM
MD
LG