Accessibility links

logo-print

لماذا يعيق الكافيين النوم بصورة أكبر أثناء النهار؟


أظهرت دراسة أن الكافيين له تأثير معوق للنوم أثناء ساعات النهار أو أثناء النوم التعويضي بعد ليلة من حرمان النوم أكثر من تأثيره أثناء ساعات النوم الطبيعية في الليل.
وقالت الدكتورة جولي كارير من مستشفى دو ساكر كير في مونتريال بكيبيك وزملاؤها إن الدراسات التي جرت في الآونة الأخيرة أشارت إلى أن الكافيين إجراء اختياري لمواجهة آثار الحرمان من النوم من أجل المساعدة على اليقظة ومعدل الاداء.
وأضاف الباحثون أن النتائج التي توصلوا اليها تشيرأن هذه التوصية يجب أن تقدم بحرص لأن تناول الكافيين قبل النوم في مرحلة غير اعتيادية أثناء ساعات النهار بعد نوبة عمل ليلية قد يكون له آثار عكسية على طبيعة النوم أكثر من تأثيره على فترة نوم اعتيادية.
وقالت كارير وزملاؤها إنه من المعروف أن تناول الكافيين أثناء الليل يجعل من الصعب الخلود إلى النوم ويؤثر سلبا على جودته. وافترض فريق البحث أن تأثيرالكافيين يكون أكبر عندما يحاول الشخص تعويض ليلة حرمان من النوم باغفاءات أثناء النهار.
وقد تناولت التجربة 34 شخصا ممن يتناولون الكافيين أو مشروبا بدون مادة فعالة قبل الذهاب للنوم في أوقات النوم العادية. وبعد شهر حرمت نفس المجموعة من النوم ليلة كاملة وطلب منها بعدها النوم بعد ساعة من موعد استيقاظهم بعد تناولهم كافيين أو مشروب بدون مادة فعالة. وتناول بعضهم 100 مليجرام من الكافيين أو المادة غير الفعالة قبل ميعاد نومهم العادي في الصباح أو المساء ثم مئة مليجرام أخرى بعدها بساعة.
واحتاج جميع المشاركين الذين تناولوا كافيين وقتا أطول للخلود إلى النوم واستغرقوا وقتا أطول في المرحلة الاولى من النوم ووقتا أقصر في النوم العميق. الا أن الافراد الذين تناولوا كافيين قبل النوم المزمع في ساعات النهار استغرقوا وقتا أطول قبل الدخول فيه وكان مجمل فترة نومهم أقل وانخفضت أيضا فترة النوم التي تأتي فيها الاحلام وهي التي تتحرك فيها العينين بسرعة.
وقالت كارير وزملاؤها إن صعوبة النوم أثناء النهار بعد تناول الكافيين مردها أن الافراد يسعون للنوم في وقت تريد فيه أجسادهم أن تبقي متيقظة حتى اذا حرموا من النوم في الليل. وقال الباحثون انه من المعروف ان المرحلة الثالثة والرابعة من النوم التي تتوقف فيها حركة العينين تستمر وقتا أطول أثناء ساعات النهار وهو ما يساعد في التغلب على اشارات الساعة البيولوجية لجسم الانسان. ولان الكافيين يقلل مدة فترتي النوم الثالثة والرابعة فهذا من شأنه أن يبقي على نداء اليقظة قويا.
XS
SM
MD
LG