Accessibility links

logo-print

بوش يؤكد أنه متفق مع المالكي في رفض تقسيم العراق



أكد الرئيس بوش في مقابلة مع محطة التلفزيون الأميركية فوكس نيوز رفضه تقسيم العراق إلى ثلاث مناطق سنية وشيعية وكردية تتمتع بالحكم الذاتي لأن ذلك سيتسبب بفوضى أكبر من التي يشهدها العراق حاليا.

وأشار بوش إلى أنه يتفق مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي كان قد أكد له في اتصال هاتفي الإثنين معارضته القوية لتقسيم العراق التي وصفها بالفكرة السيئة.

وقال بوش إن تقسيم العراق إلى ثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي أمر سيخلق وضعا ليس من شأنه فقط أن يجعل السنة والدول السنية والمتطرفين السنة يتناحرون مع المتطرفين الشيعة، بل إن الأكراد سيخلقون مشاكل مع تركيا وسوريا.

وأضاف: "سنجد أنفسنا في فوضى أكبر من التي نشهدها في الوقت الراهن والتي سنتوصل إلى حلها حسبما أعتقد".

وكان البرلمان العراقي أقر الأربعاء الماضي قانون تشكيل الأقاليم الذي يرفضه العرب السنة بسبب مخاوفهم من تقسيم البلاد في جلسة قاطعها التيار الصدري وحزب الفضيلة وهما من أحزاب لائحة الائتلاف الشيعي فضلا عن نواب العرب السنة.

وقال بوش أيضا إن العنف في العراق لا يمكن اختصاره بتمرد تغذيه إيران جارة العراق، موضحا أن العدو أكثر تعقيدا من ذلك.

وأضاف: "نحن قلقون من تدخل إيراني وخصوصا تسليم بعض أنواع الأسلحة. لكن العنف الذي نشهده على شاشات التلفزة هو نتيجة توترات طائفية وأعمال إجرامية والقاعدة ونحن نعالج المشاكل الثلاث".

وتابع بوش أنه إذا وجدنا أن هناك ضلوعا إيرانيا أكبر فسوف نعدل تكتيكنا لمواجهة التهديد.

هذا وكان الرئيس بوش قد أكد لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اتصال هاتفي الإثنين دعمه الكامل في مواجهة العنف المتصاعد في العراق وطلب منه تجاهل الشائعات عن احتمال سحب واشنطن دعمها لحكومته.
XS
SM
MD
LG