Accessibility links

مجلس النواب يطالب الحكومة باتخاذ إجراءات ضد قناة الشرقية وصحيفة الزمان


قال بيان صادر عن مجلس النواب اليوم الثلاثاء إنه طالب الحكومة العراقية باتخاذ إجراءات لمحاسبة قناة الشرقية وصحيفة الزمان العراقيتين ولم يطالب باغلاقهما.
وجاء البيان التوضيحي من مجلس النواب بعد ان نقلت رويترز يوم امس الاثنين ان المجلس طالب باغلاق الصحيفة والمحطة التلفزيونية بسبب تغطيتهما للجلسة التي اقر بها النواب قانون الاقاليم يوم الاربعاء الماضي والتي وصفها بيان البرلمان بانها تغطية غير حيادية ومهددة للأمن الوطني.
إلا أن البرلمان قال إن بيانه الصادر يوم أمس لم يتضمن أي اشارة بالمطالبة بغلق القناة والصحيفة أو تحديد نوع العقوبة، مشيرا إلى ان الامر اقتصر على مطالبة رئاسة الوزراء النظر في مثل هذا السلوك الاعلامي المهدد للامن الوطني وتحديد اجراءات محاسبتهما وترك امر تحديد هذه الاجراءات وطبيعتها للحكومة ، حسب نص البيان.
وفي شأن متصل، حذر المدير العام لمنظمة اليونسكو اليوم من أن ما وصفها بالهجمات الشديدة والمنظمة على الصحفيين ووسائل الإعلام في العراق قد تضعف أية محاولات هادفة إلى بناء الديموقراطية والتغلب على عقود من العنف والاضطهاد.
وطالب كويشيرو ماتسورا في تصريحات صحفية نشرت على الموقع الخاص ببعثة الامم المتحدة في العراق المجتمع الدولي والسلطات العراقية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدة الإعلام في هذا الصراع المروع من أجل حرية التعبير التي تعتبر ركنا أساسيا من حقوق الإنسان.
وأضاف ماتسورا قائلا إن اعادة بناء الديموقراطية والعودة إلى السلام وسيادة القانون في بلد عانى من عقود عديدة من العنف والاضطهاد ، تعتمد كثيرا على قدرة قطاع الخدمات العامة ووسائل الإعلام الخاصة على القيام بعملهما.
XS
SM
MD
LG