Accessibility links

logo-print

رايس تغادر واشنطن في جولة آسيوية تزور خلالها طوكيو وصول وبكين وموسكو


غادرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الثلاثاء واشنطن متوجهة إلى طوكيو، المحطة الأولى في جولة آسيوية تهدف إلى حث الدول المجاورة لكوريا الشمالية على التطبيق الكامل للعقوبات بحق بيونغ يانغ.

ومن المقرر أن تلتقي الوزيرة الأميركية المسؤولين اليابانيين الأربعاء قبل أن تعقد لقاء ثلاثيا مع نظيريها الياباني والكوري الجنوبي في صول الخميس.
وتتوجه رايس بعدها إلى بكين لإجراء محادثات مع القادة الصينيين وتنتقل منها إلى موسكو.

وشاركت روسيا والصين وكوريا الجنوبية واليابان خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة إلى جانب الولايات المتحدة في المفاوضات السداسية مع كوريا الشمالية بهدف إقناع بيونغ يانغ على التخلي عن برنامج التسلح النووي.

وفيما توقفت هذه المفاوضات منذ نحو عام، أجرت كوريا الشمالية في التاسع من اكتوبر/ تشرين الأول أول تجربة نووية لها لتصبح ثامن قوة نووية معلنة.

كما اعتبر البيت الأبيض الثلاثاء أنه من المعقول توقع إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية ثانية وحذر النظام الشيوعي من أن القيام بمثل هذه التجربة لن يكون أمرا جيدا له.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو أمام الصحافيين: "إذا كان الكوريون الشماليون يعتقدون أننا سندع ذلك يمر دون حساب فإنهم سيدركون أنهم مخطئون".

وقبل مغادرتها أعلنت رايس أنها تنوي الدعوة إلى تطبيق العقوبات الاقتصادية والتجارية التي قررها مجلس الأمن السبت تطبيقا صارما.

وينص القرار 1718 الذي تم تبنيه بالإجماع على فرض حظر على الأسلحة والمعدات المرتبطة بها والمعدات المرتبطة بالتكنولوجيا النووية أو تلك المرتبطة بإنتاج الصواريخ والسلع الفاخرة.
إلا أن روسيا والصين وهما من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن تبديان تحفظات لفرض عقوبات دولية على كوريا الشمالية أو إيران التي تستمر في تحدي الأمم المتحدة برفضها تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم المثيرة للجدل.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء أن الصين ستطبق القرارات الدولية لكنه حذر من أن بكين ستأخذ في الاعتبار قواعدها التجارية وقوانينها الوطنية.

وفي المقابل دعا رئيس الوزراء الروسي ميخائيل فرادكوف ونظيرته الكورية الجنوبية هان ميونغ سوك الثلاثاء إلى تطبيق كامل للقرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي ردا على التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية.
XS
SM
MD
LG