Accessibility links

logo-print

الصين تعرض مكافآت لتشجيع سياسة تحديد النسل


قالت وسائل الاعلام الصينية إنه بعد نحو 30 عاما من تطبيق الصين سياسة متشددة تحدد النسل بطفل واحد لكل أسرة ستعرض حكومة بكين حوافز مالية في مسعى منها للسيطرة على الزيادة السكانية تمنح للفلاحين الذين يلتزمون بالقانون ولا ينجبون مزيدا من الاطفال.
وذكرت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية أنه إعتبارا من العام المقبل ستعطي الحكومة لمن لم ينجب من الأباء في مناطق الريف أكثر من ابن أو ابنتين 600 يوان أي ما يعادل 75.95 دولار سنويا بدءا من سن الستين.
وكانت الصين قد طبقت سياسة الطفل الواحد عام 1979 ثم عادت وخففتها لتسمح للفلاحين على وجه الخصوص بالانجاب أكثر من طفل خاصة اذا كان المولود الأول طفلة.
ووصل تعداد السكان في الصين حاليا إلى 1.3 مليار نسمة لتصبح أكبر الدول تعدادا بالسكان . ومازالت بكين تطبق سياسة الطفل الواحد في غالبية مناطق الحضر وان سمحت ببعض الاستثناءات.
وتفضل الاسر الصينية الاولاد على البنات حيث ينظر اليهم على انهم قادرون أكثر على حمل اسم الاسرة واعالة الاباء في الكبر.
وقالت الصحيفة: "في السنوات الأولى من تطبيق هذه السياسة كانت الحكومات المحلية تطبق كاجراء أساسي المخالفات المالية على الاسر الريفية التي تخالف سياسة الحد من الإنجاب."
ويقول الخبراء إنه على الرغم من أن فرض المخالفات ساهم في نجاح المشروع إلا أن السياسة بحاجة إلى أن تتكيف مع تطور البلاد.
وأضافت الصحيفة قائلة إنه يجب الاستعانة باجراءات مشجعة والتعليم العام لزيادة الادراك بالحاجة إلى التنظيم الأسري.
ومن المفترض أن تخفف هذه المكافات من العبء على الطفل الوحيد وهو يرعى والديه في الكبر، لأن الكثير منهم في المناطق الريفية لا يتمتعون بتأمين صحي.
XS
SM
MD
LG