Accessibility links

الشريك المصري "لغرامين بنك" يفضل النساء على الرجال



حصلت هانم شعبان إلى جانب 16 الف مصرية أخرى على قروض صغيرة جدا من "برنامج التضامن" الذي بدا في 1996 واصبح في 2003 شريكا لمصرف "غرامين" الذي فاز مع مؤسسه البنغالي محمد يونس بجائزة نوبل للسلام الاسبوع الماضي.
وتقول هانم وهي جالسة خلف "فرشة" الخضار في سوق امبابة الحي الشعبي في القاهرة بأن اول مرة اخذت فيها قرضا كانت منذ ست سنوات،حيث حصلت على 250 جنيها (43) دولارا تقريبا.
وتضيف بأنها بعد ان كانت تبيع باقات الخضرة فقط اصبحت الان تبيع انواعا متعددة من الخضروات وتكسب اكثر، موضحة كيف استفادت من "برنامج التضامن" للقروض متناهية الصغر التي بلغت قيمتها الاجمالية عشرة ملايين جنيه مصري )نحو 7.(1 مليون دولار.
وتؤكد مها عنتر مديرة عمليات برنامج التضامن، المؤسسة الصغيرة التي يعمل فيها قرابة 100 شخص وتملك ستة فروع في الاحياء الشعبية في القاهرة "ندير عملنا على اسس اقتصادية تماما مثل اي مصرف لكننا مصرف ذو قلب ولا نسعى للربح".
وأضافت أن البرنامج لا يعطي الرجال لان المراة في مصر عندما تعمل فانها تعيل اسرتها واولادها اما الرجل خاصة في الشرائح الاجتماعية الاكثر فقرا التي نساعدها فليس من المؤكد ان يذهب دخله الى اسرته واولاده.
وتتابع بقولها أن البرنامج يستهدف الفقيرات ويساعدهن. ويمنحهن قروضا صغيرة تبدا من 250 جنيها ((43 دولار وتصل في حدها الاقصى الى اربعة الاف جنيه بنسبة فائدة 5.2 بالمائة شهريا لمدد تتراوح بين ستة و10 اشهر .
وتؤكد هذه السيدة الشابة التي درست ادارة الاعمال في الجامعة الاميركية بالقاهرة ان نسبة سداد القروض في برنامح تضامن مئة بالمئة. ويعود "هذا النجاح" برأي مها عنتر الى رغبة النساء الفقيرات في تنمية اعمالهن المتناهية الصغر والى نظام "التضامن في القروض" الذي يتم اتباعه.
وفي كل فرع من الفروع الستة لبرنامج التضامن تعمل حوالى 10 منسقات يقمن بالترويج للقروض والتحقق من جدارة وجدية السيدات الراغبات في الحصول عليها ومتابعة سدادها.
تقول المسؤولة نفسها ان الاهم من كل ذلك التاكد من ان القرض يسهم في نمو المشروع الصغير ولا يذهب للاستهلاك. ويوضح هشام سعيد مدير فروع برنامج التضامن بأنه اذا تبين ان سيدة تحصل على قرض لكن مشروعها لا ينمو فاننهم يوقفون التعامل معها على الفور. ويضيف بأن البرنامج يعطي القروض للسيدات من سن 18 سنة فما فوق و أن بعض عميلات البرنامج في السبعين من عمرهن ويعملن ويعلن اسرهن.
XS
SM
MD
LG