Accessibility links

logo-print

كوريا الشمالية تعرب عن دهشتها لرد الفعل الدولي على تجربتها النووية وتًخًوف ياباني ٍ


قال السفير لي غوان مدير قسم الشؤون الأميركية في وزارة خارجية كوريا الشمالية إن العقوبات التي فرضت على بلاده لن تحول دون إجرائها تجارب نووية جديدة:
"حتى إذا أجريت تجربة نووية جديدة فإن ذلك أمر طبيعي ويجب عدم الاهتمام بذلك اكثر من اللازم، وإنني أعتقد أن إجراء التجربة في حد ذاته سيكون أمرا طبيعيا ويجب أن لا يكون مفاجئا للولايات المتحدة".

وأعرب السفير لي عن دهشته إزاء رد الفعل الدولي على تجربة بلاده النووية خاصة وأن العالم كله كان يعرف أن لديها هذا النوع من القنابل:
" إن كل ما فعلناه هو استعراض قوتنا النووية، لقد سبق وأعلنا امتلاكنا قنبلة نووية العام الماضي، وكل ما قمنا به هو أننا استعرضنا فعليا تلك القنابل النووية".

وقال السفير لي إن كوريا الشمالية محاطة بترسانة نووية أميركية في كوريا الجنوبية وفي المياه الإقليمية اليابانية وبالتالي فمن الطبيعي أن تسعى للحصول على الأسلحة النووية.

هذا وقد أبدت المعارضة اليابانية تخوفها من تكليف الجيش الياباني بمساعدة القوات الأميركية في تفتيش سفن كوريا الشمالية للتأكد من أنها لا تحمل شحنات محظورة.

غير أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس أكدت خلال الزيارة التي تقوم بها حاليا إلى اليابان أن الولايات المتحدة لا تسعى لتصعيد الأزمة مع بيونغ يانغ.
وقالت رايس خلال مؤتمر صحفي في طوكيو:
"إننا حريصون إلى حد بعيد على تنفيذ هذه المسألة على نحو متزن وفعال ويضمن إخضاع السلع المتجهة إلى كوريا الشمالية لفحص دقيق، غير أن ذلك لا يعني فرض حصار أو حجر عليها. وعليه نود التباحث حول التفاصيل المتعلقة بهذه المسألة هنا في اليابان وفي أماكن أخرى".

هذا ومن المقرر أن تشمل الجولة التي تقوم بها رايس كلا من بكين وموسكو بعد كوريا الجنوبية واليابان.
XS
SM
MD
LG