Accessibility links

الهاشمي يصف تصريحات بوش الرافضة لتقسيم العراق بالموقف المسؤول


أعرب طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي عن ارتياحه إزاء تصريحات بوش الخاصة حول رفضه تقسيم العراق وحرصه على وحدته.
وصف الهاشمي تصريح بوش إلى محطة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية بأنه يعبر عن موقف مسؤول للرئيس الأميركي.
وأشار الهاشمي في حديث مع "راديو سوا" من عمان حيث يقوم بزيارة رسمية اجتمع خلالها مع عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني أن هذا الحديث يبعث برسائل مطمئنة للعراقيين.
وأوضح الهاشمي أن زيارته إلى الأردن والسعودية تأتي في إطار التشاور وبحث المسألة العراقية.
وانتقد الهاشمي الفيدرالية وانعكاساتها الإقليمية، لافتا إلى ما تنطوي عليه من خطر إضعاف السلطة المركزية.
وانتقد الهاشمي تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأخيرة إلى صحيفة يو إس إيه توداي والتي أشار فيها إلى أن حل الميليشيات لن يكون قريبا، واصفا تصريحاته بالمزعجة.


وفي السياق ذاته، قال القيادي في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عمار الحكيم إنه يتفق مع ما جاء في تصريحات الرئيس الأميركي جورج بوش لمحطة "فوكس نيوز" برفضه تقسيم العراق. مشيرا إلى أن كل الوطنيين العراقيين يرفضون تقسيم البلد.

وأوضح الحكيم أن المطالبة بالفيدرالية لا تعني التقسيم، لافتا إلى أن على الرئيس الأميركي أن يفسر تصريحاته.

وعلى صعيد آخر، نفت الولايات المتحدة أنها تمارس ضغوطاً على الحكومة العراقية ورئيسها نوري المالكي لإصدار عفو عن بعض المجموعات المتهمة بالعصيان المسلح.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كايسي إن عملية المصالحة الوطنية تشمل عدة خطوات والحكومة العراقية هي التي تقرر توقيتها ومن يستفيد منها.
وأضاف كايسي:
"بالطبع لن اصف موقفنا بأنه ممارسة الضغط على الحكومة العراقية لتطبيق خطة المصالحة الآن أو في أي وقت آخر، إننا نريدهم أن يتحركوا في الوقت الذي يشعرون فيه بأن عملية المصالحة الوطنية لديهم قد عبرت كل المراحل المطلوبة وأنهم مستعدون للتقدم نحو تطبيقها."
XS
SM
MD
LG