Accessibility links

logo-print

وزارة الخارجية الأميركية تحيي ليلة القدر


أقام وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز بالاشتراك مع وكيلة وزارة الخارجية لشؤون الديبلوماسية العامة كارين هيوز حفل إفطار مساء أمس الأربعاء في وزارة الخارجية نيابة عن وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس التي تقوم بجولة في آسيا.

افتتح الإفطار بتلاوة من الذكر الحكيم للإمام محمد بشار عرفات رئيس مجلس الشؤون الإسلامية في ولاية ميريلاند.

ثم ألقى بيرنز كلمة رحب فيها بالحاضرين، فقال: " أهلا بكم في وزارة الخارجية في قاعة بنجامين فرانكلين الرائعة ورمضان كريم."

وأضاف بيرنز: "أيها السيدات والسادة نجتمع هنا اليوم من أجل تحقيق التقدم في قضايا السلام والتسامح والازدهار والحرية والإيمان. والليلة هي ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن الكريم وأنا أشكركم على مشاطرتنا هذه الليلة".


ورفض بيرنز وصف الصراعات الدائرة حاليا في عدد من دول العالم بصراع حضارات مشيرا إلى أنها نزاعات بين قوى التطرف والتسامح. وقال بيرنز:
"نجتمع اليوم وبكل أسف في زمن حرب واشتداد العنف والمعاناة في العديد من المناطق من العالم الإسلامي. البعض يتحدث عن صراع حضارات كدليل على هذا العنف ويقولون إن السبب هو الاختلافات الدينية أو الحضارية وأنا بكل إحرام لا أوافق على هذا القول فمعظم الصراعات الدائرة في العالم اليوم ليست بين المسيحية والإسلام أو اليهودية والوثنية أو بين البوذية والهندوسية أو أية أديان أخرى. الصراعات الدائرة هي صراعات بين التطرف والتسامح والتطرف موجود في جميع الدول ومن بينها الولايات المتحدة، وفي مقابله أيضا هناك قوى التسامح والأمل والسلام."

ورحبت هيوز بالحضور أيضا، وقالت: "الليلة نتشارك إحياء ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر وأنا سعيدة بشكل خاص في أن امضي معكم ألف شهر في هذه الليلة.

وركزت هيوز في كلمتها على القيم الإسلامية وحقوق المرأة، وأضافت:" الليلة نتذكر سيدات لعبن دورا قياديا في التاريخ الإسلامي والعديد منكم يعرف أن الإسلام أقر حماية المرأة قبل أن تعترف بحقوقهن الكثير من الثقافات الأخرى. ومن بين هؤلاء النسوة السيدة خديجة زوجة الرسول محمد التي كانت سيدة أعمال ناجحة وابنتها السيدة فاطمة وهما خير مثال على غنى الدور القيادي الذي اضطلعت به النساء المسلمات."

واختتمت هيوز كلمتها بالقول:
" تظهر الإحصاءات أنه عندما تقوم بتعليم امرأة قادرة، فإن معظم أوجه الحياة الأخرى في المجتمع ستتطور من الصحة إلى الاقتصاد."
XS
SM
MD
LG