Accessibility links

الائتلاف العراقي يجدد تمسكه بمرشحه لرئاسة لجنة تعديل الدستور


جدد عباس البياتي النائب عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد اليوم تمسك الائتلاف بمرشحه لرئاسة لجنة تعديل بنود الدستور المعمول به حاليا وهو الشيخ همام حمودي.وقال البياتي إن الكتل داخل اللجنة عقدت عدة اجتماعات للتوصل إلى آلية لاختيار رئيس اللجنة وطرحت عدة أفكار، مشددا على تمسك الائتلاف بمرشحه لرئاسة اللجنة وهو الشيخ همام حمودي لما له من الخبرة والخلفية الكافية لهذا المنصب، على حد وصفه.من جانبها، تصر جبهة التوافق أيضا على التمسك بمرشحها لرئاسة لجنة تعديل الدستور أياد السامرائي باعتبارها الجهة التي تقدمت بطلب إجراء التعديل على الدستور. وأقر مجلس النواب الشهر الماضي اتفاقا بين الكتل البرلمانية الرئيسية يقضي بتشكيل لجنة لإعادة النظر في بنود الدستور المعمول به حاليا في البلاد. على أن يتم حسم القضايا فيها بالتوافق وليس بالتصويت. وينص الاتفاق على أن يكون عدد أعضاء لجنة إعادة النظر في بنود الدستور 27 عضوا.
وقال البياتي إن اللجنة ستحسم أمر رئاستها في أول جلسة لها بعد عيد الفطر طالما أن التوافق هو سيد الموقف. وعن الأمور التي سيتم التطرق إليها خلال التعديل، قال البياتي إننا سننفتح على كل الآراء والأفكار، لكننا سنلتزم بأمرين أساسين، أولهما هو أننا سنتقيد بالجدول الزمني للتعديل والذي سيستمر لمدة سنة ويشمل التعديل والاستفتاء، والآخر أننا لن نفتح الدستور على مصراعيه للتعديل إذ سنتطرق إلى فقرات محددة بأبواب ومواد وعناوين. قد تكون 20 إلى 30، كما أننا سنستعين بالأمم المتحدة في عملية تعديل الدستور.
وعما إذا كان سيتم التطرق إلى تغيير الفيدرالية، قال البياتي "نعتقد أن الفيدرالية من أهم ركائز الدستور العراقي. سنحترم كل الآراء والأفكار، لكن بدون إلغاء الجهد الماضي. "وكان مجلس النواب قد اقر الأسبوع الماضي قانونا للإجراءات التنفيذية لتكوين الفيدرالية. ورفضت القانون كل من جبهة التوافق العراقية، و جبهة الحوار الوطني والكتلة الصدرية داخل الائتلاف وكتلة الفضيلة داخل الائتلاف أيضا.
XS
SM
MD
LG