Accessibility links

أبو الغيط يقول إن حزب الله تعمد نشوب الحرب مع إسرائيل لإفشال خطط الحكومة اللبنانية نزع سلاحه


إتهمت مصر حزب الله الشيعي اللبناني بالتعمد في إثارة الحرب مع إسرائيل في مسعى منه لإفشال خطط الحكومة اللبنانية تطبيق الإتفاق الذي ينص على نزع سلاح الحزب .

فقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط إدعائه خلال مقابلة أجراها معه التلفزيون الحكومي بأن أمين عام حزب الله حسن نصر الله ربما سعى لنشوب هذا النزاع لتبرير إستمرار بقاء المقاومة اللبنانية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن أبو الغيط قوله إنه تم التوصل من خلال المشاركين في طاولة المباحثات التي أطلق عليها إسم "مؤتمر الحوار الوطني" في لبنان على تطبيق إتفاق الطائف الذي تم التوصل اليه عام 1989 الذي يدعو إلى نزع سلاح الميليشيات في لبنان .
وقال إن نصر الله ربما رغب من خلال تلك الحرب التي شهدها لبنان في الآونة الأخيرة العثور على وسيلة للخروج من ذلك الوضع.
ومضى إلى القول إن ما قام به نصر الله كان خطوة غير محسوبة عرّض من خلالها لبنان وشعبه والمجتمع اللبناني لخسائر كبيرة على الرغم من أن البعض يشعر بالفخر للنصر الذي حققه حزب الله.
وقال إنه يتعين أن يكون لكل عملية عسكرية هدف سياسي، وإن تلك الحرب لم تحقق شيئا. وأضاف إن مزارع شبعا لا تزال محتلة من قبل إسرائيل، فهل هذا هو الهدف الذي سعى حزب الله لتحقيقه من وراء تلك الحرب؟
تجدر الأشارة إلى أن إسرائيل شنت في الـ 12 يوليو/تموز الماضي هجوما واسع النطاق على لبنان بعد أن أسر حزب الله جنديين إسرائيليين خلال هجوم شنه عناصر من الحزب عبر الحدود اللبنانية مع إسرائيل أسفرت أيضا عن مقتل ثمانية جنود إسرائيليين آخرين.
وقد أسفرت تلك الحرب التي إستمرت أكثر من شهر عن مقتل أكثر من 1200 شخصا معظمهم من المدنيين اللبنانيين و 160 إسرائيليا معظمهم من الجنود.
XS
SM
MD
LG