Accessibility links

لبنان يتسلم مشروعا معدلا لتشكيل محكمة دولية لمحاكمة المتهمين باغتيال رفيق الحريري


قالت مصادر قضائية لبنانية الاثنين إن الأمم المتحدة سلمت الحكومة اللبنانية مشروعا معدلا لتشكيل محكمة ذات طابع دولي مكلفة بمحاكمة المسؤولين عن اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري.
وأوضحت المصادر أن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون القانونية نيكولا ميشال سلم مسودة المشروع إلى السلطات اللبنانية.
وأشارت المصادر إلى أن الحكومة ستقر المشروع بعد أن يقره مجلس الأمن الدولي والذي من المفترض أن يتم ذلك خلال الأسبوع الحالي، على أن يحال بعد ذلك إلى مجلس النواب للمصادقة عليه.
وقد نقلت صحيفة "لوريان لوجور" اللبنانية التي تصدر باللغة الفرنسية عن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة قوله إن مشروع النظام التأسيسي للمحكمة لم يعد يتضمن عبارة الجرائم ضد الإنسانية التي كانت الإشارة إليها تشكل عائقا قانونيا تخشاه بعض الأطراف. وقال السنيورة إن مسودة المشروع الحالي يفترض أن تكون المشروع النهائي للمحكمة الدولية. وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان قد أوصى في مارس/آذار بإنشاء محكمة ذات طابع دولي مؤلفة من قضاة لبنانيين ودوليين يكون مقرها خارج لبنان لتقوم بمحاكمة المسؤولين عن اغتيال الحريري في 14 فبراير/شباط 2005.
كما أن تقارير أولية للجنة التحقيق الدولية في الجريمة كانت قد أشارت إلى ضلوع مسؤولين سوريين ولبنانيين في عملية الاغتيال.
XS
SM
MD
LG