Accessibility links

إيران تصعد من تهديداتها لواشنطن وتعلن رصد سفن حربية أميركية قرب أراضيها


صعدت إيران يوم الخميس من تهديداتها للولايات المتحدة بعد ساعات على تلويح الأسطول الخامس الأميركي بأنه لن يسمح بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر منه نحو 40 بالمئة من النفط العالمي.

وقال نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي ردا على التحذيرات الأميركية من مغبة إغلاق مضيف هرمز، إن "ردنا على التهديدات سيكون تهديدات".

ونسبت وكالة أنباء فارس إلى سلامي القول إنه "ليس لدينا شك في قدرتنا على تنفيذ استراتيجيات دفاعية لحماية مصالحنا الحيوية" مؤكدا أن بلاده "ستتصرف بحزم وبشكل قاطع أكثر من أي وقت مضى".

وتأتي تصريحات سلامي بعد يوم من تحذير وزارة الدفاع الأميركية من أنه "لن يتم السماح بعرقلة حركة الملاحة البحرية وعبور السفن عبر مضيق هرمز".

وجاءت الرسالة الأميركية ردا على تصريحات لنائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي قال فيها إن بلاده ستغلق مضيق هرمز إذا تم فرض عقوبات على النفط الإيراني، وهي التصريحات التي أكدها قائد البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري بالقول إنه سيكون "من السهل حقا" إغلاق المضيق.

سفن أميركية

في هذه الأثناء، قال المتحدث باسم مناورات "الولاية 90" الإيرانية الأدميرال سيد محمود موسوي إن القوات الايرانية المشاركة في المناورات المستمرة منذ ستة أيام رصدت حاملة طائرات أميركية في منطقة العمليات .

وأضاف أنه "تم رصد حاملة للطائرات الحربية الأميركية في منطقة العمليات من قبل إحدى طائراتنا الإستطلاعية التي كانت تقوم بمهمتها في أعماق البحر، وهذا يدل على أننا نراقب ونرصد جميع التحركات التي تحدث في المنطقة".

وأشار إلى أن الوحدات المشاركة في المناورات ستقوم يوم الخميس بالتدريب على رصد تحركات لطائرات ومروحيات تابعة للبحرية الإيرانية سيتم إرسالها إلى منطقة المناورات ثم استخدام منظومات لتوليد الدخان للتصدي للغارات الجوية والهجمات الصاروخية لتقليص حجم أي خسائر.

XS
SM
MD
LG