Accessibility links

logo-print

الحكيم: سنقف ضد أي مشروع لتقسيم العراق وسندافع عن وحدته


قال رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وزعيم كتلة الائتلاف الموحد الشيعية عبد العزيز الحكيم اليوم الثلاثاء إن الفيدرالية في العراق لا تعني الانفصال.
وقال الحكيم في كلمة ألقاها بمناسبة حلول عيد الفطر أمام مؤيديه في بغداد إن الفيدرالية لا تعني الانفصال، وقال أطمئن الجميع أننا من المدافعين عن وحدة العراق وسنقف ضد أي مشروع لتقسيم العراق.
وأكد أن تشكيل الأقاليم في العراق هو من أجل تحقيق العدالة.
وتابع قائلا: نحن ضد دولة مركزية ظالمة تقود إلى الانفصال والتجزئة.
وكان البرلمان العراقي قد أقر قانون تشكيل الأقاليم الذي يرفضه العرب السنة بسبب مخاوفهم من تقسيم البلاد، خلال جلسة قاطعها التيار الصدري وحزب الفضيلة وهما من أحزاب لائحة الائتلاف الشيعي فضلا عن نواب العرب السنة.
وقد باشر البرلمان فور إقراره قانون تشكيل الأقاليم بحث مادة دستورية تسمح بإعادة النظر في مواد كثيرة يعترض عليها العرب السنة في الدستور.
وأضاف الحكيم أن نظام الولايات ليس دخيلا على العراق، فهو نظام عرفه منذ بداية الفتح الإسلامي للعراق، كما كان هناك ثلاث ولايات سنة1914 هي بغداد والموصل والبصرة.
هذا وقد اعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت الاثنين أن مسألة احتمال تقسيم العراق تعود إلى العراقيين على المدى البعيد.
وقالت بيكيت لإذاعة BBC إنها حقا قضية العراقيين، لقد قاسوا الأمرين من الجهات الخارجية التي ترسم حدودا تعسفية وتتخذ قرارات تعسفية تتعلق بالعراق.
XS
SM
MD
LG