Accessibility links

الطيران الحربي الإسرائيلي يحلق فوق مجموعة من الجنود اللبنانيين في الجنوب


حلق الطيران الحربي الإسرائيلي الثلاثاء فوق مجموعة من الجنود اللبنانيين كانوا يزيلون أسلاكا شائكة وضعها الجيش الإسرائيلي في الجانب اللبناني.

وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية أن طائرات إسرائيلية حلقت على علو منخفض فوق الجنود اللبنانيين الذين كان يرافقهم جنود دوليون اسبان من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليونيفيل بالقرب من بلدة كفركلا في الجنوب.

وكان الجيش اللبناني قد بدأ الاثنين في إزالة الأسلاك الشائكة بالجرافات بعد أن كان الجيش الإسرائيلي قد وضعها أثناء الحرب خلال الصيف الماضي في عمق 15 مترا وامتداد كيلومتر.

وتشرف قوات اليونيفيل على هذه الأشغال التي تهدف إلى إزالة الانتهاك الإسرائيلي للخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة عام 2000 إثر الانسحاب العسكري الإسرائيلي من لبنان بعد احتلال دام 22 عاما.

وقد كثف الطيران الإسرائيلي الذي يحلق منذ سنوات في الأجواء اللبنانية في الأيام الأخيرة من طلعاته فوق الأراضي اللبنانية. وحلقت طائرات اسرائيلية الاثنين فوق بيروت وجنوب لبنان للمرة الأولى على ارتفاعات منخفضة جدا وبكثافة منذ انتهاء الهجوم الإسرائيلي على لبنان في 14 اغسطس/آب.

ويأتي تحليق الطائرات الإسرائيلية في أعقاب طلب الرئيس الفرنسي جاك شيراك الجمعة من اسرائيل وضع حد لانتهاك الأجواء اللبنانية وهو أمر مخالف برأيه لروح ونص القرار 1701 الذي وضع حدا للأعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة الاثنين إن عمليات التحليق هذه تلحق الضرر بقوات حفظ السلام الدولية في لبنان.
XS
SM
MD
LG