Accessibility links

سولانا يبدأ جولة في الشرق الأوسط تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن ومصر


بدأ خافيير سولانا، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جولة في الشرق الأوسط يبحث خلالها استئناف عملية السلام مع عدد من قادة المنطقة.

واستهل سولانا زيارته التي تستمر حتى الثلاثين من الشهر الحالي بالتوقف في إسرائيل والتقى الاربعاء في القدس افيغدور ليبرمان زعيم حزب "اسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف الذي سينضم قريبا الى الائتلاف الحكومي في اسرائيل برئاسة ايهود اولمرت. وصرح سولانا لاذاعة الجيش الاسرائيلي اثر هذا اللقاء انه على خلاف كبير مع كل ما يقوله ليبرمان لكنه ينبغي ان يتحدث مع الجميع. وحزب اسرائيل بيتنا الذي يحتل 11 مقعدا في الكنيست يدعو الى تبادل اراض يسكنها عرب اسرائيل بمن عليها من فلسطينيين بهدف انشاء دولتي اسرائيل وفلسطين "متجانستين عرقيا". وقال ليبرمان من جهته للاذاعة في اعقاب محادثاته مع سولانا إنه حاول توضيح خطته لسولانا وللأوروبيين. ومع انضمام الحزب المتطرف بزعامة ليبرمان الى الحكومة الاسرائيلية على قاعدة البرنامج السياسي للغالبية، سيكون في امكان اولمرت الاعتماد على غالبية كبيرة من 78 نائبا من اصل120 . كما يجري سولانا محادثات مع إيهود ألمرت، ويلتقي مع محمود عباس أبو مازن وعدد من ناشطي المجتمع المدني في رام الله.

وسيزور سولانا بيروت للقاء رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة وعدد آخر من المسؤولين اللبنانيين، قبل أن يتوجه إلى الأردن حيث يلتقي العاهل الأردني ووزير خارجيته.

وينهي سولانا زيارته للشرق الأوسط باجتماع في مصر مع الرئيس حسني مبارك ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط.
XS
SM
MD
LG