Accessibility links

تونس تغلق سفارتها في قطر وبوادر أزمة ديبلوماسية بين البلدين


أعلنت وزارة الخارجية التونسية إغلاق سفارة تونس في الدوحة وإنهاء تمثيلها الديبلوماسي في قطر احتجاجا على ما وصفته بحملة مغرضة مركزة تستهدف الإساءة لتونس تشنها قناة الجزيرة القطرية.
وجاء القرار التونسي بعد أن بثت تلك القناة مقابلة في الرابع عشر من الشهر الحالي مع المعارض التونسي منصف المرزوقي دعا فيها إلى العصيان المدني ضد السلطات التونسية.
وقالت وزارة الخارجية في تونس في بيان لها الأربعاء إن قناة الجزيرة دأبت على مجافاة الحقيقة والموضوعية في تعاطيها مع الشأن التونسي، مستهترة بأخلاق المهنة وبأبسط قواعدها.
وأضاف البيان أن ما أقدمت عليه قناة الجزيرة القطرية في الآونة الأخيرة من مواقف مغرضة ومقصودة تجاوز كل الحدود ويتنافى مع كل المبادئ والأخلاق التي يقوم عليها العمل الإعلامي.
وتابع البيان أن هذه المواقف تجاوزت حرية التعبير بفتح المجال للتحريض على أعمال الشغب والنداء للفتنة مما يتناقض مع كل الأعراف والمواثيق الدولية وقواعد التعامل مع الدول.
وكانت قناة الجزيرة قد بثت مقابلة أخرى مع المرزوقي رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المحظور وذلك بعد ساعات من عودته إلى تونس يوم السبت الماضي إثر إقامة في فرنسا امتدت خمس سنوات.
هذا وقال المرزوقي إنه يرفض الاستجابة لاستدعاء من قاضي التحقيق لمساءلته عن التصريحات التي أدلى بها في المقابلة الأولى.
XS
SM
MD
LG