Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

روسيا ترفض مشروع قرار قدمته الدول الغربية يتعلق بفرض عقوبات ضد إيران بسبب برنامجها النووي


رفضت روسيا الخميس مشروع قرار قدمته الدول الغربية ينص على فرض عقوبات إقتصادية وتجارية ضد ايران بسبب برنامجها النووي معتبرة أنه لا يستجيب لأهداف المجتمع الدولي ومشيرة إلى أن ذلك يتطلب عملية تفاوض طويلة الأمد.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قوله إن هدف بلاده يتمثل في التقليل من مخاطر الوصول المحتمل للتكنولوجيا النووية الحساسة إلى إيران قبل أن توضح الوكالة الدولية للطاقة الذرية كافة المسائل التي تهمها والحفاظ على كافة القنوات الضرورية للاتصال مع إيران.
وأضاف المسؤول الروسي الذي يزور ساليخاردي في سيبيريا الغربية قائلا: "إنه من هذا المنطلق يبدو له أن مشروع القرار الذي اقترحه الأوروبيون لا يستجيب بكل وضوح للأهداف التي كانت الدول الست قد حددتها في السابق".

من جانبه صرح نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي كيسلياك لوكالة انترفاكس بأن التوصل لقرار يقبله الجميع يحتاج إلى عملية تفاوض طويلة. وأضاف قائلا تلقينا اقتراح الدول الأوروبية الثلاث وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا ونحن ندرسه بعناية تامة.
وفي رد على سؤال حول ما إذا تضمن نص القرار إشارة لمحطة بوشهر النووية التي يشيدها الروس في جنوب ايران، قال كيسلياك: " في إيران مشاكل عديدة أخرى تتعدى بناء محطة بوشهر".

ومشروع القرار الذي أعدته المانيا وفرنسا وبريطانيا بالتنسيق مع الولايات المتحدة، يفترض أن ينال بشكله العام موافقة موسكو وبكين قبل أن يعرض على بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي ممن لا يملكون حق النقض.

وينص مشروع القرار على فرض حظر على كل عتاد وتجهيزات وممتلكات وتكنولجيا من شأنها أن تساهم في البرامج النووية وبرامج الصواريخ الباليستية في ايران.
كما ينص على التوقف عن تزويد إيران بأي مساعدة أو تدريب تقني أو مساهمة مالية واستثمارات أو خدمات مالية أو أي نقل للموارد أو الخدمات المرتبطةبهذه البرامج.

ويشتبه الغربيون في أن البرنامج الإيراني يهدف إلى صنع قنبلة نووية وهو ما تنفيه ايران مؤكدة أنه لأغراض مدنية.
وقال سفير فرنسا في الأمم المتحدة جان ماك دي لا سبليار إن مشروع القرار لا يأتي على ذكر بناء مفاعل بوشهر النووي الإيراني.
وقال عدد من الديبلوماسيين إن خلافات نشبت بين الأوروبيين والأميركيين خلال المشاورات حول إضافة بند يطلب من روسيا الكف عن تعاونها مع إيران فيما يتعلق بمفاعل بوشهر.
XS
SM
MD
LG