Accessibility links

مدون سعودي يستخدم الإنترنت لتغيير المجتمع


يعتبر احمد العمران من اشهرالمدونين "Bloggers " في المملكة العربية السعودية على شبكة الانترنت وقد برزت مدونتة التي يستخدم فيها اللغتين العربية والانجليزية في مجتمع الانترنت الناشيء بالسعودية. وهي تتناول التغيرات في المجتمع السعودي وتمزج افكارا عن القضايا السياسية والاجتماعية بملاحظات عن الحياة اليومية.
ويقول العمران الذي يشتهر باسم "سعودي جينز" Saudi Jeans إن السعودية ربما تكون دولة نموذجية لرجال الدين الاقوياء الذي يشرفون على تطبيق الشريعة الاسلامية في المجتمع لكن بالنسبة للشبان فان الحياة في هذا البلد لا تتيح فرصا تذكر.
وقال العمران في مقابلة مع رويترز نشاهد الافلام والمسلسلات القادمة من الخارج ونتساءل: " لماذا نحن مختلفون؟. لماذا لا نستطيع أن نعيش بالطريقة التي يعيشون بها؟."
لا توجد في السعودية دور للعرض السينمائي كما لا يسمح للنساء بقيادة السيارات وعادة يحظر دخول العزاب الى المراكز التجارية اما المقاهي المقامة على أحدث طرز والتي أصبحت تحظى بشعبية كبيرة في المدن الكبرى فيقتصر التواجد فيها على الرجال.
ولا يفرض أي من هذه القيود في دول الخليج المجاورة للسعودية والتي تتشابه معها ثقافيا. وفي مدينة جدة التي تتسم بالتحرر النسبي هناك مقاه يمكن أن يرتادها الجنسان كما يسهل دخول العزاب للمراكز التجارية.
ويقول العمران انه اذا اراد الذهاب الى دار للسينما فعليه أن يستقل سيارته الى البحرين التي يتوجه اليها الكثير من السعوديين في عطلات نهاية الاسبوع هربا من الاعراف الاجتماعية المتشددة.
ومضى يقول وهو جالس في أحد المقاهي الشهيرة التي تملا الكثير من شوارع الرياض الرئيسية بأنه غير مسموح للعزاب بدخول المراكز التجارية. حيث يقتصر ذلك على العائلات او النساء. وهو أمر محبط بالنسبة للشبان حيث لا يدرون ماذا يفعلون وقد يذهبون إلى المقاهي. لكنهم يشعرون بالملل.
ويقول العمران انه يوجد الان اكثر من 500 مدون سعودي وانهم أصبحوا منقسمين بشدة بين شبان لهم توجه اصلاحي واخرين متمسكين بالتقاليد. ومع نسبة الاطلاع المحدودة على شبكة الانترنت والتي تبلغ نحو 14.5 في المئة لا يجد المدونون متسعا للتأثير على الاحداث.
ويضيف العمران الذي وجهت له الدعوة للمشاركة في منتديات دولية عن الاعلام والتدوين بأنه كان يتخوف من وضع أسمه و صورته على مدونته وبعد فترة سئم ذلك الوضع و قرر وضعهما ليرى ما سيحدث. ويعتقد العمران بأن ذلك سيعطيه المزيد من المصداقية. لكنه أصبح الان أكثرحرصا بشأن ما يكتب بحيث أصبح يفكر مرتين قبل أن يضع أي شي في المدونة .
وعلى غرار أقلية متزايدة من الشبان السعوديين يرتدي العمران سروالا من الجينز الازرق رمز الثقافة والموضة الغربية الذي يتنافس في المقاهي مع الجلباب الابيض الذي يرتديه معظم السعوديين.
وفي ظل الاعتقاد بأن نحو 60 في المئة من الشعب السعودي تحت سن 21 عاما فان تجربة العمران مختلفة اختلافا جذريا عن تجربة حكام البلاد ومعظمهم في السبعينات والثمانينات من العمر.
وقال العمران الذي يعترف بأن المجتمع لا يزال محافظا بشدة بوجه عام بأن المتشددين الاسلاميين يعتبرون دعاة التغيير أشخاصا يريدون تدمير البلاد ويقفون ضد الدين.
XS
SM
MD
LG