Accessibility links

مشعل يتوجه إلى القاهرة لبحث مبادلة الأسرى الفلسطينيين بالجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة


قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في قطاع غزة إن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل سيتوجه إلى القاهرة لإجراء محادثات حول صفقة لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المختطف في غزة مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين.

ولم يحدد برهوم جدولا زمنيا للزيارة، غير أن وسائل إعلام مصرية ذكرت أن مشعل سيزور القاهرة الأسبوع المقبل.

هذا وكان مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان قد أجرى قبل أسبوعين محادثات في دمشق مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تركزت على مصير الجندي الإسرائيلي المخطوف قرب قطاع غزة جلعاد شاليت.

وجاء هذا الاجتماع في أعقاب إعلان مشعل مساء الجمعة الماضي أن الحركة مستعدة لمبادلة شاليت بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وأن الحركة ترغب في أن تكون جزءاً من حكومة وحدة وطنية، لكن مشعل كان حاسماً في تأكيد رفض حماس الاعتراف بإسرائيل.

يأتي ذلك فيما أبدى ممثلون عن أهالي المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية تخوفهم مما وصفوه بصفقة تبادل أسرى قالوا إنه يجري التحضير لها بالخفاء بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين وبمشاركة عربية.

وطالب هؤلاء الممثلون في مؤتمر صحفي عقدوه الأحد الماضي في رام الله القيادة الفلسطينية بعدم المشاركة في أي صفقة تبادل سرية مع الجندي الإسرائيلي المخطوف.

وينفذ الجيش الإسرائيلي منذ نهاية يونيو/حزيران عمليات عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة إثر خطف مجموعات فلسطينية بينها لجان المقاومة الشعبية للجندي جلعاد شاليت.

وقد أسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الآن عن مقتل أكثر من 250 فلسطينيا معظمهم من المدنيين، طبقا لما ما يقوله الفلسطينيون.
XS
SM
MD
LG