Accessibility links

نشطاء: المراقبون ينسقون تحركاتهم مع السلطات السورية


قالت سوريا يوم الخميس إنها توفر للمراقبين العرب جميع التسهيلات التي يحتاجونها في المهمة التي يقومون بها لتقييم ما إذا كانت دمشق قد أوقفت حملتها ضد المحتجين التي بدأت قبل تسعة اشهر.

وانتقد نشطاء مناهضون للحكومة السورية البعثة قائلين إن المراقبين ينسقون تحركاتهم فقط مع مسؤولين من الحكومة ولا ينسقون معهم ويعتمدون على وسائل النقل التي توفرها الحكومة في تنقلاتهم مما يقوض استقلاليتهم.

وقال مسؤولون بجامعة الدول العربية يوم الخميس انهم يواجهون صعوبات في الحديث مع المراقبين لان خطوط الاتصال سيئة.

وقال جهاد مقدسي المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية في رسالة بالبريد الالكتروني إن المراقبين يحصلون على جميع التسهيلات التي يحتاجونها دون استثناء وان هذا واضحا في البيانات الايجابية التي يدلي بها رئيس بعثة المراقبين السوداني الجنسية.

وكان رئيس البعثة اللواء مصطفى الدابي قد قال إن الحكومة السورية التي تصاحب المراقبين تتعاون بشكل جيد معهم. وأضاف أنه لم ير خلال جولته الاولية لمدينة حمص المضطربة "شيئا مخيفا" رغم قوله إن البعثة تحتاج إلى مزيد من الوقت للحصول على صورة أكثر وضوحا، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال مقدسي إن نجاح بعثة الجامعة العربية في مهمتها لاظهار حقيقة الازمة السورية هو قطعا مصلحة حيوية لسوريا.

وتقول سوريا إنها تحارب ارهابيين مدعومين من الخارج قتلوا أكثر من ألفين من قوات الامن.

ومن جهة أخرى قتلت قوات الامن السورية بالرصاص 35 شخصا على الاقل يوم الخميس معظمهم في مدن سيزورها وفد المراقبين العرب.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن معظم القتلى سقطوا عندما فتحت قوات الامن الموالية للرئيس بشار الاسد النار على احتجاجات مناهضة للحكومة في مناطق عدة في أنحاء البلاد. وقتل ستة أشخاص في مدينة حماة التي وصل اليها وفد الجامعة العربية مؤخرا.

وقال المرصد إن قوات الامن فتحت النار على احتجاج في ضاحية دوما بريف دمشق فقتلت أربعة. وبدأ السكان الغاضبون حملة عصيان مدني وأفادت أنباء أن الآلاف توافدوا على ساحة رئيسية للمشاركة في الاعتصام.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن النشطاء دعوا إلى عصيان مدني كامل. وأضاف أنه تم اغلاق الطرق والمتاجر وأصيبت الحركة في المدينة بالشلل.

ولم يعلن المراقبون عن خطط لزيارة دوما يوم الخميس لكن بعض السكان قالوا انهم شاهدوا سيارات عليها شارات الجامعة العربية. واذا صدقت هذه الروايات ستكون هذه أول زيارة مفاجئة للفريق لكن لم يذكر أي من السكان أنه رأى أو تحدث مع مراقبين.

وكان رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون قد أكد أنه تلقى تطمينات من أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي بأن الجامعة "تبذل جهودا كبيرة لتحسين عمل بعثة المراقبين".

وقال غليون عقب لقائه بالعربي في القاهرة يوم الخميس إنه أبلغ الأمين العام للجامعة بملاحظات المجلس الوطني السوري على عمل وفد المراقبين العرب في سوريا.

وتابع قائلا "لقد كانت لدينا ملاحظات حول أداء بعثة المراقبين العرب، وقد أكد لنا الأمين العام أنه خلال يومين سوف تظهر الأمور على حقيقتها وأن هناك جهود كبيرة جدا من أجل تحسين أداء البعثة".

وأضاف غليون أنه أبلغ العربي كذلك بخطورة وضع المعتقلين الذين يحتجزهم نظام الرئيس بشار الأسد واحتمال تصفيتهم من جانب النظام، على حد قوله.

وأشار إلى أن "النظام السوري لم يذكر شيئا حتى الآن عن المعتقلين الذي يتجاوز عددهم مئة الف معتقل حاليا، يقوم النظام بإخراج قسم كبير منهم من السجون لوضعهم في ثكنات عسكرية من أجل إخفاء وجودهم".
XS
SM
MD
LG