Accessibility links

بهار الكاري يحمي المخ من الشيخوخة



خلصت دراسة أجريت على مجموعة من كبار السن في آسيا إلى وجود صلة بين إستهلاك بهار الكاري و الاداء الادراكي للمخ.
ويحتوي الكركومين الموجود في الكاري على مضادات للاكسدة ومواد مضادة للالتهاب.
ومن المعروف ان الذين يتناولون ادوية مضادة للالتهاب لفترة طويلة تقل لديهم مخاطر الاصابة بخرف الشيخوخة (الزايمر( رغم اضرار هذه الادوية على المعدة والكبد والكلى مما يحد من وصفها لكبار السن.
واظهرت مضادات الاكسدة مثل فيتامين ( (H قدرة على حماية الخلايا العصبية في التجارب المعملية لكنها اظهرت نجاحا محدودا في الحد من التدهور الادراكي لدى المرضى الذين يعانون من حالات عته تتفاوت بين الخفيفة والمتوسطة.
وخلال الدراسة قارن الدكتور تسي نج من جامعة سنغافورة القومية وزملاؤه بين درجات اختبار الحالة العقلية لثلاث فئات من مستهلكي الكاري بانتظام تضم 1010 من اسيويين غير مصابين بالعته تتراوح اعمارهم بين 60 و93 عاما في عام 2003 .
وكان معظم الذين شملتهم الدراسة يستهلكون الكاري احيانا على الاقل مرة كل ستة اشهر و43 بالمئة منهم يأكلونه كثيرا الى كثيرا جدا بين شهريا ويوميا بينما قال 16 بالمئة انهم لم يتناولونه مطلقا او يتناولوه نادرا.
وبعد الاخذ في الاعتبار عوامل قد تؤثر على نتائج الاختبار وجد الباحثون ان الاشخاص الذين يستهلكون الكاري "أحيانا" و"كثيرا الى كثيرا جدا" حققوا نتائج افضل بصورة ملحوظة في اختبار الحالة العقلية مقارنة بالذين لم يتناولون الكاري مطلقا او يتناولوه نادرا.
وقال نج وزملاؤه إنه لوحظ وجود اداء ادراكي أفضل حتى بين الذين يسهلكون الكاري بشكل معتدل.
وأضافوا أن هذه النتائج تقدم أول دليل علمي يدعم الصلة بين استهلاك الكاري والاداء الادراكي وهو ما اشارت اليه تجارب سابقة.
XS
SM
MD
LG