Accessibility links

logo-print

إسرائيل تلغي مشاركة وزيرة خارجيتها في المؤتمر الدولي للديموقراطيات الجديدة في الدوحة وتشارك بوفد رسمي عوضا عن ذلك


صرح مدير المكتب التجاري لاسرائيل في قطر لوكالة الأنباء الفرنسية بأن وفدا رسميا سيمثل إسرائيل في مؤتمر الديموقراطية الذي سيبدأ أعماله في الدوحة مساء الاحد، وذلك بعد اعلان وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني عدم المشاركة فيه.
وقال رئيس المكتب التجاري في العاصمة القطرية روي روزمبليت إن اسرائيل ستتمثل "بوفد من ثلاثة أو أربعة أعضاء برئاسة السفير ياكوف هاداس نائب المدير العام للشرق الاوسط وعملية السلام في وزارة الخارجية الاسرائيلية".
وأكد روزمبليت لوكالة الأنباء الفرنسية أن قرار ليفني عدم المشاركة "ليس له أي علاقة بقطر" وانما بسبب مشاركة اعضاء من حركة المقاومة الاسلامية حماس في "المؤتمر السادس للديموقراطيات الجديدة والمستعادة".
وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد أعلنت في وقت سابق مشاركة ليفني في المؤتمر، إلا أنها عادت وأعلنت الاحد عدم مشاركة وزيرة الخارجية بسبب مشاركة حماس التي تقود الحكومة الفلسطينية والتي تعتبرها الدولة العبرية "منظمة ارهابية".


وكانت ليفني تنوي استغلال زيارتها لتعزيز العلاقات الإسرائيلية الخليجية، وتخطط لأن تكون ثاني وزيرة خارجية تزور قطر منذ زيارة شيمون بيريز إليها في عام 96 .
هذا وكان مصدر رسمي قد أعلن في بيروت في وقت سابق أن وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ لن يشارك في المؤتمر الدولي في الدوحة ، بسبب مشاركة وزيرة الخارجية الإسرائيلية فيه.

ولا يعرف بعد أن كان سيعدل عن قراره في أعقاب انسحاب ليفني من المشاركة في المؤتمر.
XS
SM
MD
LG