Accessibility links

ليبرمان يعرب عن تفاؤله بتصريحات الزعماء الجدد في تونس


أعلن عضو مجلس الشيوخ الأميركي المستقل جو ليبرمان الخميس في تونس أن مواقف إسلاميي حزب النهضة الذي يترأس الحكومة التونسية بشأن احترام الديموقراطية تشجع الولايات المتحدة على "تقديم مزيد من المساعدة" إلى تونس.

وأبدى ليبرمان عقب استقباله صباح الخميس بقصر قرطاج من قبل الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي "تفاؤله" بتصريحات قادة النهضة على صعيد احترام دولة القانون وحقوق النساء والديموقراطية في تونس، وقال إن الثورة التونسية تمثل صحوة هامة جدا في العالم العربي وأن تونس تعتبر نموذجا للتطور ومثالا لتحقيق تطلعات الشعوب، حسب ما ذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وقال في مؤتمر صحافي "حتى الآن، فان سلوك وأعمال من تم انتخابهم في تونس كانت مشجعة إلى حد بعيد. أعضاء آخرون في الكونغرس الأميركي وانا، إضافة إلى السلطة التنفيذية، نريد تقديم مزيد من المساعدة".

واضاف ان الجيش التونسي سيتلقى مساعدة أميركية اضافية بهدف "حماية أمن الشعب".

والتقى ليبرمان الخميس الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ورئيس الوزراء حمادي الجبالي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر، وذلك خلال زيارته الثانية لتونس منذ الاطاحة بزين العابدين بن علي في 14 يناير/كانون الثاني الماضي.

ويتولى حزب النهضة الاسلامي الذي فاز في انتخابات اكتوبر/تشرين الثاني التشريعية، الحقائب الرئيسية في الحكومة الائتلافية التونسية مع حليفيه حزب المؤتمر من اجل الجمهورية وحزب التكتل.

واعتبر ليبرمان أن الإسلاميين التونسيين يسدون "خدمة كبيرة" للعالم غير الإسلامي إذا واصلوا تبني النهج نفسه.

وفي نهاية أكتوبر/تشرين الأول، دعا ليبرمان مع السناتور الجمهوري جون ماكين إلى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وتونس بعد إجراء أول انتخابات حرة في هذا البلد.
XS
SM
MD
LG