Accessibility links

الرئيس مبارك ينصح بوتين بالبقاء في الحكم ويصف أنظمة الدفاع الروسية بأنها الأفضل عالميا


قال الرئيس المصري حسني مبارك في لقاءات مع صحف روسية نشرت الاثنين إنه سينصح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالبقاء في الحكم بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية والأخيرة عام2008 .

وفي حديث لصحيفة "فريميا نوفوسيت" قال مبارك الذي سيستقبله بوتين الخميس في الكرملين، إن بوتين ملم جيدا بالوضع في روسيا وفي العالم، ويفهم كل شيء. فليبق في الحكم.

وأوضح مبارك الذي يرأس مصر منذ 25 عاما عقب اغتيال الرئيس أنور السادات في السادس من تشرين الأول /أكتوبر1981 إن الدستور الروسي الذي لا يسمح سوى بولايتين مستوحى من الأميركيين.
وأضاف: "أنتم تنتقدون الأميركيين لكنكم تقلدونهم .. احزموا أمركم. روسيا في حاجة إلى بوتين".

وكان بوتين قد كرر الأسبوع الماضي أن الدستور الروسي لا يسمح له بالتطلع لولاية رئاسية ثالثة على التوالي، مقترحا في الوقت نفسه أن يستمر في القيام بدور "مؤثر" في روسيا بعد 2008.

وتزداد في الأقاليم المبادرات الرامية لتمكين بوتين من الاستمرار في الرئاسة لولاية ثالثة، كما يؤيد ستة من كل عشرة مواطنين روس تعديل الدستور في هذا الاتجاه وفقا لآخر استطلاعات الرأي.

وردا على سؤال بشأن إعادة إطلاق البرنامج النووي المصري والتعاون مع روسيا في هذا المجال، قال مبارك إنه بصدد التفكير في مشروع إقامة مفاعل نووي.
وأضاف: "يجب أن نقرر مكان بناء المفاعل. حاليا نفكر في إقامته في الشمال على المتوسط قرب مدينة مارينا، غير أن هناك من اقترح علي ايضا سيدي عبد الرحمن على المتوسط أيضا".

وحول احتمال إثارة غضب الولايات المتحدة، قال مبارك إن مصر لا تأخذ في الاعتبار هذا البلد أو ذاك لدى اتخاذ قرارتها.
وأضاف: "المهم هو مصالحنا، فالولايات المتحدة لديها مصالحها وروسيا أيضا ولمصر التي لديها مصالحها تفعل كل شيء بطريقة شفافة".

وكانت مصر تريد إنشاء ثماني مفاعلات نووية في أواخر سبعينات القرن الماضي لإنتاج الكهرباء، غير أنها لم تنشئ أيا منها. وجمدت برنامجها النووي إثر كارثة مفاعل تشرنوبيل في أوكرانيا سنة 1986.

وردا على سؤال بشأن احتمال شراء مصر أسلحة روسية، امتدح الرئيس المصري أنظمة الدفاع الروسية المضادة للطيران ووصفها بأنها الأفضل في العالم وكذلك المطاردات الروسية.
وأضاف في إشارة إلى إسرائيل: "إن قواتنا المسلحة يجب أن تكون قوية حتى لا يعتدي علينا أحد".

وقال مبارك الذي تلقى دراسته العسكرية في روسيا انه يعرف جيدا الأسلحة الروسية. وأضاف: "في تلك الحقبة كانت طائراتكم أقل فاعلية من الطائرات الأميركية، لكن في الآونة الأخيرة أحرز الطيران الروسي تقدما والطائرات الروسية اليوم جيدة جدا".
XS
SM
MD
LG