Accessibility links

logo-print

مهرجان الموسيقى العربية الخامس عشر في مصر يكرم محمد فوزي


يشهد الأربعاء المقبل انطلاقة الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الموسيقى العربية في خمسة مسارح مصرية في القاهرة والإسكندرية.
يبدأ المهرجان على مسرح دار الأوبرا المصرية، ويشارك فيه 25 مطربا عربيا يحيون 55 حفلا غنائيا، ويستمر 10 أيام.
في هذا الإطار، كشفت مديرة المهرجان رتيبة الحفني عن تكريم الملحن والمغني والممثل المصري الراحل محمد فوزي.
وأشارت إلى أن المهرجان سيقدم، تحت عنوان "تملي في قلبي" وهو اسم إحدى أغنيات فوزي، أبرز أعماله والمفاصل الأساسية في حياته وتطوره الفني.
وقالت الحنفي إن الشخصيات الأساسية في العرض ستجسدها كوكبة من الفنانين المصريين بينهم أحمد راتب وسامي عبد الحليم وإجفان وحسام فاروق.
حفلات المهرجان ستقام على خمسة مسارح هي المسرحان الكبير والصغير في دار الأوبرا المصرية ومسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية في القاهرة إضافة إلى مسرح سيد درويش في الإسكندرية.
أما أبرز المطربين المشاركين في المهرجان، فهم هاني شاكر، محمد الحلو، علي الحجار، مدحت صالح، خالد سليم، إلى جانب مجموعة من أهم الأصوات التي تضمها فرق الأوبرا من بينهم مي فاروق، ريهام عبد الحكيم، إضافة إلى عدد المطربين العرب أبرزهم نهاد طربيه وسلمى ومجد القاسم وصلحي الوادي وإيمان باقي وحياة الإدريسي وجنات والشيخ عبد السلام الحسني وكريمة الصقلي.
كما ستشهد الفترات الصباحية محاضرات ومناقشات يشارك فيها عدد من الباحثين من 16 دولة عربية وأجنبية، وتتمحور حول عدة محاور أبرزها أسباب توجه الشباب العربي إلى الألحان المتغربة، وتدريب الأطفال على استخدام تعدد الأصوات. ويناقش المهرجان نظرية الموسيقية العربية في إطار المدرسة المنهجية بعد صفي الدين.
يذكر انه سيتم تكريم الموسيقار الراحل رياض السنباطي والباحث والموسيقار الأردني كفاح فاخوري وعدد من المؤلفين الموسيقيين والمطربين وغيرهم.
XS
SM
MD
LG