Accessibility links

افتتاح مؤتمر للدول المانحة في الكويت لتقديم المساعدات إلى العراق


قال مسؤول عراقي الثلاثاء في افتتاح مؤتمر للدول المانحة تستضيفه الكويت، إن بلاده تأمل في الحصول على 100 مليار دولار من الدول المانحة لتطوير بناها التحتية على مدى السنوات الخمس القادمة.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية خلال مؤتمر صحفي عقد بمناسبة المؤتمر إننا بحاجة إلى هذه المبالغ لإعادة بناء بنية العراق التحتية، إنه رقم تقريبي للسنوات الخمس القادمة.
وأضاف الدباغ بعد انعقاد اجتماع اللجنة التحضيرية للعقد الدولي مع العراق، إن العراق بحاجة للمساندة من أجل إعادة بناء قطاعه النفطي.

ويشارك في الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا، ممثلون عن 14 دولة مانحة رئيسية إضافة إلى سبع مؤسسات دولية. ويتوقع أن يسفر اللقاء عن اعتماد مسودة اتفاق شراكة بين بغداد والمجتمع الدولي.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح إن اللقاء سيبحث في السبل المثلى لاستخدام المساعدات التي تعهدت دول مانحة بتقديمها للعراق في مؤتمر مدريد.

وتطالب الدول المانحة بغداد بتنفيذ برنامج اصلاح اقتصادي واجتماعي وأمني إضافة إلى مكافحة الفساد المستشري، قبل تقديمها أي مساعدات.

مما يذكر أن التحضيرات لعقد اجتماع "العقد الدولي" تمت بمبادرة من الحكومة العراقية الحالية بهدف تأمين الدعم المالي والسياسي من المجتمع الدولي لإرساء السلام والديموقراطية في العراق.
XS
SM
MD
LG