Accessibility links

logo-print

تركي الفيصل يحذر من تقسيم العراق ويدعو واشنطن للضغط على إسرائيل من أجل السلام


دعا السفير السعودي في واشنطن الأمير تركي الفيصل الاثنين إدارة الرئيس جورج بوش إلى الضغط على إسرائيل لدفعها إلى بدء مفاوضات نهائية للسلام مع الفلسطينيين مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تملك القدرة على تحريك خارطة الطريق لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف السفير السعودي للصحفيين قبل انعقاد مؤتمر المجلس القومي للعلاقات العربية -الأميركية في واشنطن: "إن التطبيق يجب أن يتم الآن، الولايات المتحدة وضعت خارطة الطريق وعليها تنفيذها".

وعبر الأمير تركي الفيصل عن رفضه الحجج القائلة إن الظروف السياسية في المنطقة المضطربة متفجرة ولا تسمح بمفاوضات.
وقال: "هذه الأعذار ستستمر وقد سمعناها في السنوات الخمسين الأخيرة".

ورأى الأمير تركي أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تستطيع أن تفعل ما هو جيد لكل طرف في الشرق الأوسط.
وقال: "نريد أن تبقوا أصدقاء لإسرائيل ولا نعترض على ذلك. لكن هذه الصداقة يجب أن تستخدم لدفع إسرائيل إلى الدخول في عملية السلام".

وحول الوضع في العراق، حذر الأمير تركي الفيصل من انسحاب متسرع للجيش الأميركي من العراق، كما حذر من أن تقسيم العراق على أسس أثنية يمكن أن يؤدي إلى عمليات تطهير اثني واسعة.

وأكد السفير السعودي معارضته لفكرة تقسيم العراق إلى ثلاثة أقاليم كردية وسنية وشيعية.

وقال الأمير تركي:"بما أن أميركا جاءت إلى العراق بدون دعوة فعليها ألا تغادر العراق بدون دعوة"، وذلك في نداء مخالف للدعوات الموجهة للقوات الأميركية من أجل الانسحاب من العراق قبل أسبوع واحد من الانتخابات التشريعية في الولايات المتحدة.

وأضاف السفير السعودي أن انسحاب القوات الأميركية لا يجب أن يتم إلا بعد حوار مكثف بين واشنطن والحكومة العراقية حول مستقبل العلاقات بينهما.

ورفض الأمير تركي أيضا الفكرة التي تطرحها بعض الشخصيات والمعلقين الذين يرون أن العراق لم يعد باستطاعته البقاء دولة واحدة ويجب أن يقسم إلى أقاليم على أسس تتمتع بحكم ذاتي.

وقال: "إن التطلع إلى إمكانية تقسيم العراق إلى ثلاثة أقاليم هو تطلع إلى تطهير اثني على نطاق واسع وقتل مذهبي على نطاق واسع وتهجير عائلات". مضيفا أنه من المستحيل عمليا تقسيم العراق وفق خطوط مذهبية أو حتى قومية، إذ أن هناك تداخلا بين العراقيين في جميع أنحاء البلاد، حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG