Accessibility links

logo-print

أصوات أوروبية تطالب إسرائيل بوقف طلعاتها الجوية فوق لبنان


طلب كل من وزير الدفاع الأسباني خوسيه أنطونيو ألونسو والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا من إسرائيل وقف طلعات طيرانها الحربي فوق لبنان.
وأكد ألونسو وسولانا عقب اجتماعهما في مدريد أن على إسرائيل أن تحترم القرار الدولي 1701 بشكل كامل، لافتين أن عمليات التحليق هذه تضعف بصورة واضحة مهمة الأمم المتحدة في لبنان.
في الإطار عينه، جددت باريس دعوتها إسرائيل إلى وقف تحليق طيرانها فوق لبنان على أنه يشكل انتهاكا للسيادة اللبنانية.
وكان الطيران الإسرائيلي قد حلق يوم الثلاثاء على ارتفاع منخفض وبشكل مكثف فوق بيروت وجنوب لبنان حيث تنتشر قوة اليونيفل مما دفع الجيش اللبناني إلى استخدام البطاريات المضادة للطيران.
غير أن وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس أكد أن من حق إسرائيل أن تراقب ما يجري في لبنان إلى حين تنفيذ القرار 1701 بكل تفاصيله.
من ناحية أخرى، ، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الثلاثاء خلال زيارة إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية إن تهديد حزب الله لشمال إسرائيل لم يعد قائما.
وشدد أولمرت للصحافيين خلال تفقده الوحدات المنتشرة على الحدود الشمالية التي حاربت في لبنان الصيف المنصرم أن إخفاقات حكومته في الحرب لن تتكرر.
وقال أولمرت إنه لم يعد باستطاعة حزب الله أن يفتح النار على سكان شمال إسرائيل بسبب وجود الجيش اللبناني في المواقع التي كان حزب الله يسيطر عليها.
XS
SM
MD
LG