Accessibility links

البيت الأبيض يصدر بيانا يعرب فيه عن القلق من خطط سورية ايرانية للإطاحة بالحكومة اللبنانية


أصدر البيت الأبيض الأربعاء بيانا أعلن فيه مساندة لبنان وأعرب عن القلق المتزايد من الخطط الرامية للإطاحة بالحكومة اللبنانية وأوضح أن أية محاولة لزعزعة استقرار هذه الحكومة الديموقراطية عبر مظاهرات مفتعلة وأعمال عنف سيمثل انتهاكا للقرارات الدولية.
وفيما يلي نص البيان:
"إن مساندة لبنان كبلد ديموقراطي ومزدهر وذي سيادة تمثل عنصرا أساسيا في سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وعليه فإننا نحس بقلق متزايد من الدلائل المتزايدة التي تشير إلى أن الحكومتين السورية والإيرانية وحزب الله وأنصارهم من اللبنانيين يخططون للإطاحة بالحكومة اللبنانية المنتخبة ديموقراطيا بقيادة رئيس الوزراء السنيورة.

إن أية محاولة لزعزعة استقرار حكومة لبنان الديموقراطية باستخدام أساليب تتضمن تسيير مظاهرات مفتعلة وأعمال عنف أو بتهديد الزعماء بإلحاق أذى جسدي بهم سيمثل، على أقل تقدير، انتهاكا واضحا لسيادة لبنان وقرارات الأمم المتحدة رقم 1559 و1680 و1701.

وهناك دلائل تشير إلى أن أحد أهداف الخطة السورية يتضمن منع حكومة لبنان الحالية من الموافقة على قانون لإقامة محكمة دولية لمحاكمة المتهمين بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. غير أن أية محاولة لعرقلة تشكيل المحكمة ستبوء بالفشل لأن المجتمع الدولي يستطيع المضي في تشكيل المحكمة بغض النظر عما يجري داخل لبنان.
والولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع شركائها الدوليين والحكومة اللبنانية الشرعية للتأكد من تشكيل المحكمة بسرعة وأن جميع المتورطين في عملية اغتيال الحريري وغيرهم من الزعماء اللبنانيين الوطنيين منذ عام 2005 سينالون جزاءهم".
XS
SM
MD
LG