Accessibility links

مناورات عسكرية ايرانية تستخدم فيها صواريخ باليستية يبلغ مداها 2,000 كيلومتر


تبدأ إيران الخميس مناورات عسكرية تستخدم فيها للمرة الأولى صواريخ بالستية من طراز شهاب - 3 وذلك في خضم الأزمة النووية مع المجتمع الدولي.

وأعلن قائد الحرس الثوري الإيراني يحيى رحيم صفوي أن هذه المناورات تهدف إلى استعراض قوة وعزيمة البلاد في الدفاع عن النفس من المخاطر.
وأوضح أنها ستجري في 14 محافظة إيرانية لا سيما تلك المطلة على الخليج وبحر عمان.
وأضاف: "سنطلق صواريخ شهاب -2 وشهاب 3- محملة بشحنة انشطارية يبلغ مداها 1,000 كيلومتر. وتقول ايران ان مدى صاروخ شهاب3- يبلغ 2000 كيلومتر وسيستخدم هذا السلاح الذي أجريت عليه حتى الآن تجارب فقط في مناورات بالذخيرة الحية.

وتأتي هذه المناورات في حين بدأت الاثنين الولايات المتحدة وخمس دول أخرى هي استراليا وفرنسا ايطاليا وبريطانيا والبحرين مناورات بحرية في الخليج على مقربة من المياه الإقليمية الإيرانية. ووصف صفوي هذه التدريبات الرامية إلى مكافحة الانتشار النووي بأنها مناورات دعائية لا فائدة منها عسكريا.

وتجري مناورات الحرس الثوري أيضا في وقت تتشاور الدول الكبرى، الولايات المتحدة وروسيا والصين حول مشروع قرار تقترحه ثلاث دول أوروبية وهي المانيا وفرنسا وبريطانيا.

وينص مشروع القرار على فرض حظر على كل عتاد أو تجهيزات قد تساهم في تطوير البرنامج النووي والصواريخ البالستية في ايران وعدم تزويدها بأي مساعدة تقنية أو مالية لهذا الغرض.
وتواجه الدول الغربية تحفظات لدى روسيا والصين اللتين تقيمان علاقات اقتصادية مهمة مع إيران. وحذر الجنرال رحيم صفوي من أن أي محاولة تدخل عسكري ضد بلاده.
وقال: "إذا كانت القوات غير الاقليمية تريد تعريض أمن ومصالح إيران إلى الخطر، فإن الحرس الثوري والميليشيات الإسلامية سترد بكل قواها بمهاجمة الأعداء".
وأكد أن عدة طائرات وعشرات الأنواع من الصواريخ لا سيما صواريخ فاتح وذو الفقار التي يبلغ مداها 150 كيلومترا ستستخدم في هذه المناورات. وأضاف أن قوات الحرس الثوري البرية ستقوم بعمليات مجوقلة في محافظة هرمزغان - مضيق هرمز - وبعض جزر الخليج الفارسي.

وستقوم القوات الإيرانية بهذه المناسبة بإطلاق صواريخ بر- بحر في الخليج وفي بحر عمان.
وتابع: "الهدف من هذه المناورات هو الدفاع عن الأراضي الإيرانية والمعابر الاستراتيجية وكذلك الرد على اضطرابات محتملة".
ويشكل مضيق هرمز المنفذ الأساسي لتصدير النفط الذي ينتج في الخليج.
XS
SM
MD
LG